Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1941
Jumlah yang dimuat : 13359

بهذا الوصف نحو: هابيل وإدريس، فإن الغالب كان الكفر، والحكم للأغلب والأعم، ولا يعتد بالقليل في الكثير، كما لا يعتد بالنبيذ القليل من الشعير في البر الكثير.

وقال الكلبي (١) والواقدي (٢): هم أهل سفينة نوح، كانوا مؤمنين كلهم، ثم اختلفوا بعد وفاة نوح فبعث الله النبيين.

وقال ابن زيد (٣): لم يكونوا أمة واحدة إلا يومًا من الدهر، يذهب إلى الوقت الذي أخرجهم الله فيه من صلب آدم في صورة الذَّرِّ، حين قال لهم تعالى: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} الأعراف: ١٧٢.

وهذا القول مروي عن أبي بن كعب (٤)، وعلى هذين القولين يحتاج في الآية إلى إضمار، كأنه قال: كان الناس أمة واحدة فاختلفوا فبعث الله، وهكذا في قراءة أبيٍّ (٥) وابن مسعود (٦).

وحكى الزجاج عن بعض أهل اللغة قال: كان كلُّ من بعث إليه الأنبياء كفارًا (٧)، يريد: أن أمم الأنبياء الذين بعثوا إليهم كانوا كفارًا، كما


(١) ذكره عنه الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ٧١٥، "البغوي" في "تفسيره" ١/ ٢٤٣، والقرطبي في "تفسيره" ٣/ ٢٢.
(٢) ذكره عنه الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ٧١٦، والقرطبي في "تفسيره" ٣/ ٢٢، وقد استظهر محقق "تفسير الثعلبي" أن المراد بالواقدي هنا: علي بن الحسين بن واقد القرشي ت ٢١١، وله تفسير رواه الثعلبي وصرح به في مقدمة "تفسيره".
(٣) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ٢/ ٣٣٦.
(٤) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ٢/ ٣٣٥، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٢/ ٣٧٦، وينظر: "تفسير الثعلبي" ٢/ ٧١٧، "الدر المنثور" ١/ ٤٣٥.
(٥) ينظر: "تفسيرالثعلبي" ٢/ ٧١٧.
(٦) ينظر: "تفسير الثعلبي" ٢/ ٧١٧، "الكشاف" ١/ ٢٥٥، "المحرر الوجيز" ٢/ ٢٠٩.
(٧) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٨٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?