Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1981
Jumlah yang dimuat : 13359

ويجمع يَسَر أَيْسَارًا. قال طرفة:

وهم أيْسَارُ لُقْمَانَ إذا ... أغْلَتِ الشَّتْوَةُ أبْدَاءَ الجُزُرْ (١)

قال ابن الأعرابي: يقال: يَسَر الياسِر يَيْسِر، إذا جاء بقِدْحِه للقمار (٢). وقيل: أخذ الميسر من التجزئة والاقتسام (٣)، ويقال: يَسَروا الشيء، أي: اقتسموه، قال:

أقولُ لهم بالشِعْبِ إذ يَيْسِرُونني ... ألم تيأسوا أني ابنُ (٤) فَارِسِ زَهْدَمِ (٥)

أي: تقتسمونني كما نقتسم أعضاء الجزور في الميسر، أراد أنهم أخذوا فداه فاقتسموه، فكأنهم اقتسموا نفسه، وكانت العرب تنحر الجزور وتجعله أقسامًا (٦) يتقامر عليها بالقِداح، على عادة لهم في ذلك (٧).

قال النضر: الياسر: الجزار، ويَسَرْتُ الناقة، أي (٨): جَزَّأْتُ


(١) البيت في "اللسان" ٨/ ٤٩٥٩ (يسر)، "تفسير القرطبي" ٣/ ٥٣، والشتوة: مفرد شتاء، والعرب تجعل الشتاء مجاعة؛ لأن الناس يلتزمون فيه البيوت ولا يخرجون للانتجاع، وأبداء: جمع بدء، خير عظم في الجزور، وقيل: هو خير نصيب فيها.
(٢) نقله في "اللسان" ٨/ ٤٩٥٩ (يسر).
(٣) من قوله: يسر الياسر. ساقط من (أ) و (م).
(٤) في (ش) و (ي): (لي).
(٥) البيت لسحيم بن وثيل اليربوعي، ينظر: "مجاز القرآن"،"اللسان" ٨/ ٤٩٥٩، "تفسير القرطبي" ٣/ ٥٣، ورواية الأزهري في "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٩٨١ "يسر". أقول لأهل الشعب، ورواية "اللسان": ألم تعلموا. وتيأسوا: تعلموا. وزهدم: اسم فرس.
(٦) ليست في (أ) ولا (م).
(٧) ينظر: "الميسر والقداح" لابن قتيبة ص ٥٦ - ١٥٤، "تفسير الثعلبي" ٢/ ٨٧٩، "المحرر الوجيز" ٢/ ٢٣٤، "الميسر والأزلام" لعبد السلام هارون ص ١٢ - ٥٤.
(٨) في (ش): (إذا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?