Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2013
Jumlah yang dimuat : 13359

والآية لا تدل على جواز (١) الإتيان في الموضع المكروه؛ لأنها نزلت تكذيبًا لليهود، ونسخًا لشرعهم إن صدقوا فيما ادعوا، أو إباحة للإتيان في القبل من أي (٢) وجه كان، ولأن الله تعالى ذكر لفظ الحرث والقبل محل النسل (٣) والحرث لا الدبر، فعلم أن المراد بالآية إباحة الجماع إذا كان في الفرج على كل جهة، والأخبار شائعة في تحريم أدبار النساء (٤).

وقوله تعالى: {لِأَنْفُسِكُمْ} قال عطاء عن ابن عباس: يريد العمل لله بما يحب ويرضى (٥)، وهو قول السدي (٦)

والكلبي (٧)، واختيار الزجاج؛ لأنه قال: معناه: قدموا طاعته واتباع أمره، فمن اتبع ما أمر الله به فقد قدم لنفسه خيرًا (٨)، يحض على العمل بالواجب الذي أمروا.

وقال بعض المفسرين: يعني: ابتغاء الولد والنسل (٩)، وذلك أن


(١) في (ي): (جواب).
(٢) في (ش): (كل).
(٣) في (ي): (للنسل).
(٤) ينظر: "تفسير الثعلبي" ٢/ ٩٧٩ - ١٠٠٠، " المحرر الوجيز" ٢/ ٢٥٦، "التفسير الكبير" ٦/ ٧٦، "تفسير القرطبي" ٣/ ٩٦، "البحر المحيط" ٢/ ١٧٠ - ١٧١.
(٥) تقدم الحديث عن هذه الرواية في المقدمة. وذكره في "زاد المسير" عنه ١/ ٢٥٣ برواية أبى صالح، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٣٢٩.
(٦) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ٢/ ٣٩٩ بمعناه، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٢/ ٤٠٦.
(٧) ذكره الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ١٠٠٦، البغوي في "تفسيره" ١/ ٢٦٢.
(٨) "معانى القرآن" للزجاج ١/ ٢٩٨.
(٩) قال به عكرمة كما رواه ابن أبى حاتم في "تفسيره" ٢/ ٤٠٥، وقدمه الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ١٠٠١، وينظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٧٧، "معاني القرآن" للنحاس ١/ ١٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?