Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2041
Jumlah yang dimuat : 13359

وتغتسل فيما سوى ذلك" (١) يعنى: أنها تجلس عن الصلاة أيام حيضها، فالخبر دليل على أن الأقراء قد يكون الحيض، وأما استعمال الشرع إياها في الأطهار، فقوله تعالى: {يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ} أي: ثلاثة أطهار، يدل عليه قوله تعالى: {فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ} أي: لوقت عدتهن وزمان عدتهن، وبين النبي - صلى الله عليه وسلم -: أن وقت العدة: زمان الطهر في حديث ابن عُمر، وهو أنه طلق امرأته وهي حائض، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعمر: "مره فليراجعها فإذا طهرت فليطلق أو ليمسك" (٢) فبين أن زمان الطلاق الطهر؛ لتكون المرأة مستقبلة العدة. ومن هذا الاختلاف في اللغة وقع الخلاف في الأقراء بين الصحابة وفقهاء الأمة.

فعند علي (٣) وابن مسعود (٤) وأبي موسى الأشعري (٥) ومجاهد (٦) ومقاتل (٧) وفقهاء الكوفة (٨): أنها الحيض.


(١) أخرجه الدارمي في الطهارة، باب: في غسل المستحاضة ١/ ٢٠٢، وأحمد في "المسند" ص ٣/ ٣٢٣.
(٢) أخرجه البخاري رقم (٥٢٥٨) كتاب: الطلاق، باب: من طلق وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق، ومسلم (١٤٧١) كتاب: الطلاق، باب: تحريم طلاق الحائض بغير رضاها.
(٣) رواه عبد الرزاق في "المصنف" ٦/ ٣١٥، وسعيد بن منصور في "سننه" ١/ ٣٣٢ ط. حبيب الرحمن، والطبري ٢/ ٤٤١، وعزاه في "الدر" ٦/ ٣٤٩ إلى الشافعي وعبد بن حميد.
(٤) رواه عبد الرزاق في "المصنف" ٦/ ٣١٦، والطبري في "تفسيره" ٢/ ٤٣٩.
(٥) رواه عبد الرزاق في "المصنف" ٦/ ٣١٧، والطبري في "تفسيره" ٢/ ٤٤٠.
(٦) "تفسير مجاهد" ١/ ١٠٨، ورواه الطبري في "تفسيره" ٢/ ٤٣٩، "ابن أبي حاتم" في "تفسيره" ٢/ ٤١٥.
(٧) هو ابن حيان. ينظر "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٤١٥، والحيري في "الكفاية في التفسير" ١/ ١٧٩.
(٨) ينظر "مختصر الطحاوي" ص ٢١٧، و"شرح معاني الآثار" ٣/ ٦٤، "أحكام القرآن" للجصاص ١/ ٣٦٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?