Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2088
Jumlah yang dimuat : 13359

ثم عطف على جميع (١) هذه الحدود والأحكام الوصية بالتقوى فيها فقال: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.

٢٣٤ - قوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا} الآية، {يُتَوَفَّوْنَ} معناه: يموتون ويُقْبَضُون.

وأصلُ التَّوَفِّي: أخذُ الشيء وافيًا، يقال: تَوَفَّى الشيءَ واسْتَوفَاه، وتُوُفِّي فلانٌ وتَوَفَّى إذا مات، فمن قال تُوفي كان (٢) معناه قُبض وأُخِذَ، ومن قال: تَوَفَّى، معناه: تَوَفَّى أَجَلَه، واسْتَوْفَى أُكُلَه وعُمُرَه (٣).

وعلى هذا قراءة علي رضى الله عنه (يَتَوفون) بفتح الياء (٤).

{وَيَذَرُونَ} معناه: يتركون، ولا يستعمل منه الماضي ولا المصدر، استغناء عنهما بترك تركًا، ومثله أيضًا: يدع في رفض مصدره وماضيه (٥).

قال ابن المظفر: العربُ قد أماتت المصدر من يذر والفعل الماضي، واستعملته في الغابر (٦) والأمر، فإذا أرادوا المصدر قالوا: ذَرْه تَرْكًا (٧).


= بنحوه، وينظر "البحر المحيط" ٢/ ٢١٨.
(١) في (ش) (جمع).
(٢) ساقطة من (ي).
(٣) ينظر في توفي: "تهذيب اللغة" ١٥/ ٥٨٤ - ٥٨٧، "المفردات" ٥٤٣، "لسان العرب" ١٥/ ٤٠٠ - ٤٠١ (مادة: وفي).
(٤) عزاها إليه ابن جني في "المحتسب" ١/ ١٢٥، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٢/ ٢٢٣.
(٥) تنظر مادة وذر، في: "اللسان" ٨/ ٤٨٠٥، "البحر المحيط" ٢/ ٢٢٠.
(٦) هكذا في الأصل، وفي "اللسان" ٨/ ٤٨٠٥، ووردت (الحاضر) في "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٨٦٦.
(٧) نقله عنه الأزهري في "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٨٦٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?