Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2099
Jumlah yang dimuat : 13359

كما خَطّ عِبْرَانِيَّةً بيَمِينِه ... بتَيْمَاءَ حَبْرٌ ثم عَرَّضَ أسْطُرا (١)

قالوا في تفسير عَرَّضَ، أي: لم يبيّن، بل حرفها (٢)، ذهب (٣) مرة كذا ولم يقوِّمْها، وذلك أشبه بالرسوم.

قال ابن الأنباري حاكيًا عن بعضهم معنى التعريض في اللغة: اتصال الشيء من الكلام إلى المخاطب (٤)، فإذا قيل: عرَّضَ به، معناه (٥): أوصل إليه كلامًا فهم معناه ودَلَّ بالذي أسمعه عليه، من قول العرب: قد عرضت الرجل. إذا أهديت إليه أوصلت إليه التحفة (٦).

ومن ذلك حديثُ عائشة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكرٍ لقيا الزُّبير في رَكْبٍ قد أقبلوا من الشام يريدون مكة، فَعَرَّضُوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر ثيابًا بيضًا، أي (٧): أهدوها إليهما (٨).

والتعريض أخفى من الكناية؛ لأن الكناية عدول عن الذكر الأخصِّ إلى ذكر يدل عليه، والتعريض دلالة على شيء ليس له فيه ذكر، كقولك: ما أقبح


(١) البيت للشماخ في "ديوانه" ص ١٢٩، و"شرح القصائد السبع" لابن الأنباري ص ٥٢٨، "تفسير الثعلبي" ٢/ ١١٦١. "لسان العرب" ٢/ ٧٤٩ مادة: حبر. وتيماء: بلدة معروفة في الساحل على الطريق بين المدينة وتبوك. ينظر "معجم البلدان" ٢/ ٦٧، والمعجم الجغرافي للبلاد السعودية "شمال المملكة" ١/ ٢٧١.
(٢) نص الأزهري "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٤٠٠: إذا لم يبين الحروف، ولم يقوّم الخطأ.
(٣) في (ي): (وذهب).
(٤) في (ي): (المخاطبين).
(٥) في (ي): (معنى).
(٦) ابن الأنباري
(٧) ساقطة من (ي).
(٨) الحديث ذكره في "النهاية" ص ٦٠٦، وعنه ابن منظور في "اللسان" ٥/ ٢٨٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?