Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2102
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ} أي: أَسْرَرْتم وأضمرتم في أنفسكم من خطبتهن ونكاحهن. قال مجاهد (١) وابن زيد (٢): هو (٣) إسرار العزم على النكاح دون إظهاره.

وقال السدي: هو أن يَدْخُل فَيُسَلِّم ويُهْدِي إن شاءَ ولا يتكلم بشيء (٤).

ومعنى الإكنان في اللغة: الإخفاء والستر. قال الفراء: للعرب في أكننت الشيء إذا سترته لغتان، كَنَنْتُهُ، وأَكْنَنْتُهُ وأنشدوني (٥):

ثَلاثٌ من ثَلاثٍ قُدَامِيَاتٍ ... مِنَ اللاتِي يَكُنُّ مِنَ الصَّقيعِ (٦)

وبعضهم يرويه (٧) تُكِن من أكننت (٨).

ونحو هذا قال ابن الأعرابي وأبو زيد: قالوا: كننت الشيء وأكننته في الكِنِّ وفي النفس بمعنى. وفَرَّقَ قومٌ بينهما، فقالوا: كننتُ الشيء: إذا صُنته حتى لا تصيبَه آفةٌ، وإن لم يكن مستورًا، يقال: دُرٌّ مكنون، وجاريةٌ مكنونة، وبيضٌ مكنون: مَصُونٌ عن التَّدَحْرُج (٩).


(١) أخرجه الطبري ٢/ ٥٢١.
(٢) المصدر السابق.
(٣) ساقط من (م) و (أ).
(٤) أخرجه الطبري ٢/ ٥٢١، "ابن أبي حاتم" ٢/ ٤٣٩ (٢٣٢٩).
(٥) في (م) (أنشدني).
(٦) البيت بلا نسبة في "لسان العرب" ٧/ ٣٩٤٢ مادة: كنن، "تهذيب اللغة" ٤/ ٣١٩٦، "تاج العروس" (مادة: كنن). وينظر "المعجم المفصل" ٤/ ٤١٥.
(٧) في الأصل: طمس عليها، والكلام يقتفيها، وهي مذكورة في "معاني القرآن" الفراء.
(٨) "معاني القرآن" ١/ ١٥٢ - ١٥٣.
(٩) "اللسان" ٧/ ٣٩٤٢ - ٣٩٤٣، وينظر "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?