Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2115
Jumlah yang dimuat : 13359

أَنَّ لها المطالبةَ بجميع المَهْر والنكاحُ قائمٌ إذا مَكّنت من نفسها، ولم يريدوا إذا طَلَّقها، أو لعلهم قالوا ذلك على استعمال مكارم الأخلاق، فإنَّ من الكرم أن يوفي مَهْرَها إذا خلا بها وإن لم يطأها.

وقوله تعالى: {فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ} أي: فَعَلَيكم نصفُ ما فَرَضْتُم، أو فالواجب ذاك (١). والنصف: الجزء من اثنين على المساواة، وكل شيء بَلَغَ نِصْفَ غيره فقد نَصَفَه، يقال: نصفَ النهارُ ينصُفُ، ونَصَفَ الماءُ القَدَحَ، ونصفَ الساقَ إزاري، ونصفَ الغلامُ القرآنَ، ويجوز في جميع ذلك: أنصف النهار، وأنصف الغلام القرآن (٢)، ويجوز في جميع ذلك: أنصف، حكاه الفراء، يقال: أنصف النهار، وأنصف الغلام القرآن (٣) وَنَصَّفَ (٤). قال ابن ميادة:

تَرَى سَيْفَه لا ينصُفُ الساقَ نعلُه ... أجَلْ لا وإن كانت طِوالا حَمَائِلُه (٥)


= وابن أبي شيبة في "المصنف" ٤/ ٢٣٥، والبيهقي ٧/ ٢٥٥ وقال: هذا مرسل، زرارة لم يدركهم، وقد رويناه عن عمر وعلي موصولا، وقد روى مالك في "الموطأ" ٢/ ٥٢٨، وعبد الرزاق في "المصنف" ٦/ ٢٨٥، وسعيد بن منصور في "سننه" ١/ ٢٣٣، وابن أبي شية في "المصنف" ٤/ ٢٣٤ من طرق عن عمر وعلي بنحوه.
(١) "تفسير القرطبي" ٣/ ٢٠٤.
(٢) من قوله: (ويجوز في جميع ذلك). ساقط من (ي).
(٣) من قوله: (ويجوز في جميع ذلك): أنصف النهار. ساقط من (ش).
(٤) ينظر في (نصف) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٥٨٦ - ٣٥٨٧، "المفردات" ص٤٩٧، "لسان العرب" ٩/ ٣٣٠ - ٣٣٢.
(٥) وفي رواية:
إلى ملك لا تنصف الساق نعلُه ... أجل لا وإن كانت طوالا محامله
ونسب لابن ميادة في "ديوانه" ص٢٩٣، وفي "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٥٨٧ وروايته:=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?