Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2140
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ} تفضل على هؤلاء بأن أحياهم بعد موتهم وأراهم الآية العظيمة في أنفسهم ليلزموا سُبُل الهدى (١).

٢٤٤ - قوله تعالى: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} يذهب كثير من أهل التفسير إلى أن هذا خطاب للذين أحيوا (٢).

قال الضحاك: أحياهم ثم أمرهم بأن يعاودوا (٣) إلى الجهاد (٤).

وقال ابن عباس في رواية عطاء: يحرض المؤمنين على القتال (٥).

فهذا يدلُّ على أنَّ الخطاب لأمة محمد - صلى الله عليه وسلم - وهذا أظهر (٦)، لأن الكلام على وجهه لا محذوف فيه، وعلى الأول يحتاج إلى إضمار، أي: وقيل لهم: قاتلوا (٧).

قال الزجاج: يقول لا تهربوا من الموت، كما هرب هؤلاء الذين


(١) "تفسير الطبري" ٢/ ٥٩١.
(٢) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٥٩١ - ٥٩٢، "تفسير أبي المظفر السمعاني" ١/ ٢٦٧، "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٣٠٩، "تفسير البغوي" ١/ ١٩٤.
(٣) في (ي) و (ش) (يعادوا).
(٤) أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٢/ ٤٥٩، وتنظر روايات أخرى عن ابن عباس وغيره، فيها الأمر بالجهاد، عند الطبري في "تفسيره" ٢/ ٥٨٦، ٥٨٧، ورد الطبري هذا الوجه من التفسير في "تفسيره" ٢/ ٥٩١ - ٥٩٢ قائلًا: ولا وجه لقول من زعم أن قوله: (وقاتلوا في سبيل الله)، أمر من الله للذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف بالقتال بعدما أحياهم، ثم ذكر تفصيلًا مطولًا في المسألة.
(٥) ينظر: "التفسير الكبير" ٦/ ١٦٥، "تفسير البغوي" ١/ ٢٩٤. وتقدم الحديث عن هذه الرواية في قسم الدراسة ص ٩٢.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٢٣.
(٧) ينظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٥٩١، "بحر العلوم" ١/ ٢١٦، "تفسير القرطبي" ٣/ ١٥٤، وذكر أنه قول الجمهور.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?