Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2192
Jumlah yang dimuat : 13359

هي في الفصيل إذا بِشِمَ من اللبن (١).

ومعنى {قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ} مِنْ الغَبِّ ظهر الإيمان من الكفر، والهدى من الضلالة بكثرة الحجج والآيات الدالة.

وقوله تعالى: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} قال أهل اللغة: الليث، (٢) وأبو عبيدة، (٣) والكسائي (٤): الطاغوت: كُلُّ ما عُبِدَ من دون الله، واحدٌ وجِماع (٥)، ويُذَكَّر ويؤنث، قال الله تعالى: {يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ} النساء: ٦٠ فهذا في الواحد، قيل: هو كعب بن الأشرف (٦)، وقال في الجمع (٧): {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ} البقرة: ٢٥٧ وقال في المؤنث: {وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا} الزمر: ١٧.

ومثله من الأسماء: الفُلْك، يكون (٨) واحدًا وجمعًا ومذكرًا ومؤنثًا (٩).


(١) نقله في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٧٠٦ مادة (غوى)، وينظر "غريب الحديث" لأبي عبيد،
وغويت أغْوَى، تقال في الفصيل إذا بشم وأتخم، وإذا لم يصب ريًّا من اللبن.
(٢) نقله عنه في: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢١٩٦ مادة (طغى).
(٣) "مجاز القرآن" ١/ ٧٩، "تهذيب اللغة" ٣/ ٢١٩٦ مادة (طغى).
(٤) نقله عنه في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢١٩٦ مادة (طغى).
(٥) في (م): (وجمع).
(٦) كعب بن الأشرف الطائي: من بني نبهان، شاعر جاهلي، أمه يهودية من بني النضير، وكان سيداً فيهم، هجا النَّبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، وآذى كثيرًا من المسلمين، أمر النبي بقتله، فقتله خمسة من الأنصار ظاهر حصنه سنة ٣ هـ. ينظر "الروض الأنف" ٣/ ١٣٩، "الأعلام" ٥/ ٢٢٥.
(٧) ساقط من (ي).
(٨) في (ش): (تكون).
(٩) ينظر في الطاغوت: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢١٩٦، "التبيان" ١٥٣، "اللسان" ٥/ ٢٦٧٨، مادة (طغى) وفى "المفردات" ٣٠٧ - ٣٠٨ قال الراغب: والطاغوت: عبارة عن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?