Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2208
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} يقال: بَهَتَه يَبْهَتُه بَهْتًا وبُهْتانًا: إذا واجهه بالكذب عليه، هذا هو الأصل، ثم تُسمَّى الحَيْرةُ عند استيلاء الحجة بُهْتًا لأنها كحيرة المواجَه بالكذب، وفيه ثلاث لغات: بُهِت الرجل فهو مبهوت، وبَهِت، وبَهُتَ، قال عروة العذري (١):

فما هو إلا أن أرَاهَا فُجاءةً ... فَأُبْهَتُ حَتّى ما أكادُ أُجِيْبُ (٢)

أي: أتحير وأسكت (٣).

وتأويل قوله (٤): فبهت أي: انقطع وسكت (٥).

٢٥٩ - قوله تعالى: {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ} الآية. قد ذكرنا أن هذه الآية معطوفة على ما قبلها في المعنى، كأنه قيل: أرأيت (٦) كالذي حاج، أو كالذي مر (٧)، والعرب تحمل على المعاني كثيرًا (٨)، قال الفرزدق:


(١) هو عروة بن حزام بن مهاجر العذري، من بني عذرة شاعر من متيمي العرب، له ديوان شعر صغير، توفي في حدود ٣٠ هـ ينظر: "الشعر والشعراء" ٣/ ٤, "الأعلام" ٤/ ٢٢٦.
(٢) البيت في "ديوانه" ص ٢٨، وفي "خزانة الأدب" ٨/ ٥٦٠ وُيعْزى لكُثَيِّر عزة في "ديوانه" ص ٥٢٢، وُيعْزى أيضًا للمجنون في "ديوانه" ص ٤٩، ولم ينسبه في "معاني القرآن" للأخفش، ولا الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ١٤٩٣ وعزاه في الكتاب ٣/ ٥٤ لبعض الحجازيين، وللأحوص في ملحق، "ديوانه" ص ٢١٣.
(٣) ينظر في بهت: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٤١، "تهذيب اللغة" ١/ ٤٠٠، "المفردات" ٧٣، "اللسان" ١/ ٣٦٨.
(٤) ساقط من (ي).
(٥) من "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٤١، ولفظه: انقطع وسكت متحيرًا.
(٦) ساقط من (م).
(٧) من "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٤٢.
(٨) ينظر: "البحر المحيط" ٢/ ٢٩٠، وقال: والعطف على المعنى نصوا على أنه لا ينقاس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?