Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2242
Jumlah yang dimuat : 13359

{حَلِيمٌ} إذ لم يعجل بالعقوبة على من يمن ويؤذي بصدقته (١).

٢٦٤ - قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ} أراد: ثواب صدقاتكم وأجرها (٢) {بِالْمَنِّ} هو أن تمن بما أعطيت وتعتد به، كأنك إنما تقصد به الاعتداد، وقال ابن عباس: {بِالْمَنِّ} على الله عز وجل (٣). (والأذى) (٤) هو أن يوبخ المعطَى.

وقوله تعالى: {كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ} أخبر الله تعالى أن المن والأذى يبطلان الصدقة، كما تبطل نفقة المنافق الذي إنما أعطى وهو لا يريد بذلك العطاء ما عند الله، إنما يريد (٥) ليوهم أنه مؤمن (٦).

والرياء مصدر المُرَاءاة، يقال: رياء ومراءاة، مثل: راعيته رِعَاءً ومُرَاعَاةً، وهو أن ترائي غيرك بعملك (٧).

قال ابن عباس: يريد كالذي يتصدق لا يرجو لها ثوابًا، ولا يخاف من منعها عقابًا (٨).

وقوله تعالى: {فَمَثَلُهُ} أي: مثل هذا المنافق المرائي {كَمَثَلِ


(١) "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٧١.
(٢) "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٧٥.
(٣) ذكره عنه الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ١٥٧٥، والبغوي في "تفسيره" ١/ ٣٢٦، والرازي ٧/ ٥٧.
(٤) سقطت من (ي).
(٥) في (ي) و (ش): (يعطي).
(٦) "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٥٧٥.
(٧) ينظر في الرياء: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٣٢٦ (مادة: رأى)، "المفردات" ١٩٠، "اللسان" ٣/ ١٥٤٤ (مادة: رأى)، "عمدة الحفاظ" ٢/ ٦٢.
(٨) لعله من رواية عطاء التي تقدم الحديث عنها في قسم الدراسة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?