Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2258
Jumlah yang dimuat : 13359

الخبيث تنفقون، ولا تأخذون منه إلا إذا أغمضتم، أي: ساهلتم. وقوله تعالى: {وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ} الآخذون وصف وضع موضع الفعل، والمراد: لا تأخذون، كقوله: {سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ} الأعراف: ١٩٣ أي: أم صَمَتُّم، فيكون تأويل هذا الفصل: تنفقون منه ولا تأخذونه إذا وجب لكم إلا بالإغماض.

الفريق الثاني: أن انتهاء الفصل: {إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ}، فيكون (الذي) مضمرًا، كأنه قيل: ولا تيمموا الخبيث منه الذي تنفقونه، ولستم بآخذيه إلا بالإغماض (١)، والعرب قد تضمر (الذي) كما ذكرنا في قوله: {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا} البقرة: ٢٥٦.

قال المفسرون: وفي هذه الآية بيان أن الفقراء شركاء رب المال في ماله، فإذا كان ماله جيدًا فهم شركاؤه في الجيد، والشريك لا يأخذ الرديء من الجيد، إلا بالتساهل (٢).

٢٦٨ - قوله تعالى: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ} الفَقْرُ والفُقْرُ لغتان (٣)، وهو الضعف بقلة الملك، وأصل الفقر في اللغة: كسر الفَقَار، يقال: رجل فَقِرٌ وفَقِير: إذا كان مكسور الفَقَار (٤)، قال طرفة:

إنَّنِي لَسْتُ بِمَوْهُونٍ فَقِرْ (٥)


(١) سقطت هذه الجملة من (أ) و (م) و (ش).
(٢) ينظر: "تفسير الطبري" ٣/ ٨٦، "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٢٧.
(٣) قال الليث: والفُقر: لغة رديئة. ينظر "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٨١٢ مادة (فقر).
(٤) ينظر في الفقر: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٨١٣، "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٢٩، "المفردات" ٣٨٥، "اللسان" ٦/ ٣٤٤٤ مادة (فقر).
(٥) صدره: وإذا تلسُنني ألسُنها.
البيت في "ديوانه" ص ٦٠، وفي "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٣٠، و"اللسان" ٦/ ٣٤٤٥ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?