Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2273
Jumlah yang dimuat : 13359

واختلفوا في الياء والنون في (نكفّر) فمن قرأ بالياء، فلأن ما بعده على لفظ الإفراد، فيُكَفِّر أشبه بما بعده من الإفراد منه بالجمع، ومن قرأ بالنون على لفظ الجمع، فإنه أتى بلفظ الجمع، ثم أفرد بعد، كما أتى بلفظ الإفراد ثم جمع، في قوله: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا}. ثم قال: {وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ} (١) الإسراء: ١ - ٢.

وقوله تعالى: {مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ} أدخل (من) للتبعيض؛ ليكون العباد فيها على وجل ولا يتكلوا (٢).

وقال ابن الأنباري: (من) هاهنا توكيد للكلام، والتقدير: ويكفر عنكم سيئاتكم، فأكد (٣) الكلام بمن كما قال: {وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ} محمد: ١٥.

وقال عطاء عن ابن عباس: (من) هاهنا صلة للكلام، يريد: جميع سيئاتكم (٤).


(١) "الحجة" ٢/ ٤٠٠ - ٤٠٢.
وينظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٥٥ - ٣٥٦، "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٣٣٨ - ٣٣٩، "مشكل إعراب القرآن" ١/ ١٤١، "التبيان" ص١٦٣، "البحر المحيط" ٢/ ٣٢٥.
(٢) "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٤٩، "البحر المحيط" ٢/ ٣٢٦ قال: لأن الصدقة لا تكفر جميع السيئات.
(٣) في (م): (وأكد).
(٤) ينظر في إعراب الآية: "تفسير الطبري" ٥/ ٥٨٦، "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٤٩، "المحرر الوجيز" ٢/ ٤٦٤، "التبيان" ص ١٦٣، "البحر المحيط" ١/ ٣٢٦، وقد خطأ ابن عطية من قال إنها زائدة، وضعف قول من جعلها سببية وقدر (من أجل ذنوبكم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?