Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2282
Jumlah yang dimuat : 13359

الفتح والكسر، والفتح عند أهل اللغة أقيس، لأن الماضي إذا كان على فَعِلَ نحو: حَسِبَ، كان المضارع على يفعَل، مثل: فرِق يفرَق، وشرِبَ يشرَبُ، وشذ يحسِبُ فجاء على يفعِل في حروف أُخر، والكسر حسن لمجيء السمع به، وإن كان شاذًّا عن القياس (١).

وقوله تعالى: {الْجَاهِلُ} لم يرد الجهل الذي هو ضد العقل، وإنما أراد الجهل الذي هو ضد الخبرة، يقول: يحسبهم من لم يختبر أمرهم {أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} (٢)، وهو تفَعُّلٌ من العِفّة، ومعنى العِفَّةِ في اللغة: تَرْكُ الشيءِ والكَفُّ عنه، قال رؤبة:

فعَفَّ عن أسرَارِها بَعْدَ العَسَق (٣) (٤)

أي: تركها (٥). وأراد: من التعفُّف عن السؤال، فتركه للعلم به، وإنما يحسبهم أغنياء لإظهارهم التحمل وتركهم المسألة.


(١) من "الحجة" لأبي علي ٢/ ٤٠٢ - ٤٠٣ بتصرف، وينظر "تهذيب اللغة" ١/ ٨٠٩ - ٨١٢ مادة "حسب".
(٢) "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٧٠
(٣) في (م): (العشق)، وفي (أ): (الغشق)، وفي (ش): (عند) بدل (عن).
(٤) البيت في "ديوانه" ص ١٠٤ من قصيدة وصف المفازة، وينظر "الزاهر" ٢/ ٣٢٤، "مجاز القرآن" ١/ ٧٦, والطبري في "تفسيره" ٣/ ٩٧، ومعنى العسق: عسق بالشيء إذا لزق به, ينظر "عمدة القوي والضعيف" ص ٧، "الوسيط" للواحدي ١/ ٣٨٩.
(٥) ينظر في عفف: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٥٠٠، "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٧١، "المفردات" ص٣٤٢,"اللسان" ٥/ ٣٠١٥، قال الراغب: العفة: حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة, المتعفف: المتعاطي لذلك بضرب من الممارسة والقهر، وأصله: الاقتصار على تناول الشيء القيل الجاري مجرى العفافة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?