Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 230
Jumlah yang dimuat : 13359

وعند قوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً} النحل: ١٢٠ قال: وقال ابن قتيبة: "أي إمامًا يَقْتَدِي به الناس؛ لأنه ومن اتبعه أُمَّة، فَسُمِّي أُمَّة؛ لأنه سبب الاجتماع"، هذا وجه قول من قال: أُمَّةً: معلمًا للخير، ومن قال: أُمَّة: أي مؤمنًا وحده؛ "فلأنه اجتمع عنده من خلال الخير ما يكون مِثْلُه في أُمَّة، ومن هذا يقال: فلان أُمَّةٌ وحْدَه، أي: هو يقوم مقام أمة". فهذان نقلان اقتبسهما عن المشكل بنصه.

٩ - كتب المبرد (ت ٢٨٥ هـ) (١):

للمبرد مؤلفات كثيرة تربو على الخمسين (٢)، معظمها في الأدب واللغة والنحو والقرآن، وقد نسب الواحدي إلى المبرد أقوالًا في اللغة خاصة لم أقف عليها في كتبه المطبوعة (٣).

وتعتبر أقوال المبرد وآراؤه أحد المصادر الهامة لتفسير الواحدي وهي في اغلب المواضع يتم نقلها عن طريق مصادره السابقة كـ"الحجة" و "سر صناعة الإعراب"، وفي القليل ينقل عن كتب المبرد مباشرة خصوصًا "المقتضب" ففي تفسير قوله تعالى: {وَلَا تَكُونُوَأ اوَّلَ كاَفِر به} البقرة: ٤١


(١) هو: أبو العباس محمد بن يزيد المبرد كان على قدر كبير من العلم وغزارة الأدب وكثرة الحفظ، له كتب من أشهرها "المقتضب" في النحو، و"الكامل" في الأدب، مات سنة ٢٨٦ هـ. انظر ترجمته في "طبقات النحويين واللغويين" للزبيدي ص ١٠١، و"تاريخ بغداد" ٣/ ٣٨٠، و"نزهة الألباء" ص ١٦٤ و"إنباه الرواة" ٣/ ٢٤١.
(٢) انظر: مقدمة كتاب: "الكامل" للمبرد ١/ ١٤.
(٣) منها: "الكامل"، و"المقتضب"، و"ما اتفق لفظه واختلف معناه"، و"التعازي والمراثي".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?