Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2301
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} قال عطاء: يريد: من جحد عظمة الله وكفر بما جاء به محمد - صلى الله عليه وسلم - (١). وقيل: {كُلَّ كَفَّارٍ} بتحريم الربا، مستحل له (أَثِيمٍ) فاجر بأكله (٢).

أخبر الله تعالى في هذه أن من جمع مالًا من الربا أذهب الله البركة عنه، حتى يتلف عليه، ويذهب من حيث لا يدري، ثم يبقى عليه الوزر والإثم بجمعه وأخْذِه، ويزيد صدقةَ من تَصَدَّق بشيء وان قلَّ، حتى يَكْثُرَ ما تصدق به.

٢٧٧ - قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} يسأل عن هذه الآية، فيقال: إذا كان يستحق الثواب بخلوص الإيمان فلم شرط غيره؟

قيل: للبيان، إذ (٣) كل واحدة من هذه الخصال يُستَحقُّ عليها الثواب، كما قال في ضد هذا {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ}. ثم قال: {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} الفرقان: ٦٨ ومعلوم أن من دعا مع الله إلهًا آخر لا يحتاج في استحقاقه العقاب إلى عمل آخر، ولكن (٤) الله تعالى جمع الزنا وقتل النفس مستحلاً مع دعاء غيره إليها، للبيان أن (٥) كل واحدة من هذه الخصال توجب العقوبة، ولا تدل هذه الآية على أن ما ذكر من الخصال بعد الإيمان ليست من الإيمان، وإن ذكرها مع الإيمان على الانفصال، كما أنه


= أحمد ٢/ ٤٧١، وأبي عبيد في "الأموال" ٤٣٧، وحميد بن زنجويه في "الأموال" ٢/ ٧٩٥، "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٧٢٦.
(١) وهو من رواية عطاء التي تقدم الحديث عنها في قسم الدراسة.
(٢) "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٧٢٩.
(٣) في (ي) و (م): (إن).
(٤) في (ش) ب: (لكن)
(٥) في (ي): (لأن).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?