كذلك قيل: يا فلا أقبل. ومما يزيده وضوحًا قولهم للأنثى: يا فلة أقبلي. قال: ولكنها كلمة على حدة. قال: وقد تستعمل في غير النداء، كقوله:
في لَجَّةٍ أمْسكْ فلانًا عن فُلِ
"المقتضب" ٤/ ٢٣٧، ولم أجد قول المبرد عند الأزهري.
٢ - قول الله تعالى: {إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} الشعراء: ٤ قال الواحدي: "قال المبرد: وهذا قول أبي زيد في هذه الآية قال: أعناقهم: جماعاتهم". "المقتضب" ٤/ ١٩٩، ونسبه لأبي زيد الأنصاري. ولم أجده في "تهذيب اللغة".
٣ - قول الله تعالى: {وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ} القصص: ١١ قال الواحدي: "قال المبرد: فلان يقص أثر الجيش أي: يتبعه متعرفًا". "الكامل" للمبرد ٢/ ١٠١٨.
١٠ - " نظم القرآن" (١) لأبي علي الجرجاني (٢):
أفاد الواحدي من كتاب "نظم القرآن" ونقل عنه كثيرًا، خصوصًا عند
(١) كتاب: "نظم القرآن" مفقود، وهو يقع في مجلدين -كما ذكر السهمي- والظاهر أنه كان معروفًا لدى العلماء كالعلم، وقد قام مكي بتأليف كتاب للرد عليه -في أربعة أجزاء- سماه: "انتخاب نظم القرآن للجرجاني وإصلاح غلطه"، وقد ذكر خبر كتاب مكي هذا القفطي في ترجمة مكي، وذكره الزركشي في "البرهان" ونقل عنه بعض النصوص. انظر: "تاريخ جرجان" للسهمي ص ١٨٧، "إنباه الرواة" ٣/ ٣١٦، "البرهان" ٢/ ٩٢.
(٢) الجرجانيون الذين كُنُّوا بأبي علي، وذكر أنهم ألفوا في "نظم القرآن" آثنان: الأول: هو أبو علي، الحسن بن علي بن نصر الطوسىِ الجرجاني، الإمام الحافظ المجوِّد، سمع محمد بن يحيى وأحمد بن الأزهر، وروى عنه إسحاق بن محمد =