Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2341
Jumlah yang dimuat : 13359

يقول: أبيت أسري إلى الفجر المضيء.

وقال الأزهري: وسمي المسافر مسافرًا لكشفه قناع الكِنِّ عن وجهه، وبروزه للأرض الفضاء، وسُمِّي السَّفَرُ سَفَرًا لأنه يُسْفِر عن وجوه المسافرين وأخلاقهم، فيظهر ما كان خافيًا منها، ويقال لبقية بياض النهار بعد مغيب الشمس: سفر؛ لوضوحه، ومنه قولُ الساجع: إذا طلعتِ الشِّعْرى سَفَرًا ولم تر فيها مطرًا (١).

والسافرة والسَّفْر: جمع سافر (٢)، ورجل مِسْفَر: قَوِيُّ على السَّفَر (٣).

وقوله تعالى: {فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ} الرَّهْنُ: مَصْدرُ رَهَنْتُ عند الرجل رهَنًا فأنا أَرْهَنْهُ: إذا وضعته عنده.

قال الشاعر:

يُرَاهِنُنُي فَيَرْهَنُنِي بنيه ... وأَرْهَنُهُ بَنِيَّ بِمَا أَقُولُ (٤)

وأَرْهَنْتُ فلانًا ثوبًا: إذا دفعته إليه ليرهنه (٥)، وأَرْهَنْتُ بمعنى رهنت، لغة عند الفراء، واحتج ببيت ابن همام السلولي:


(١) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٠٧٢ بتصرف، والشعرى: نجم معروف، والمراد طلوعها عشاء.
(٢) في (م): (مسافر). وفي "اللسان" ٤/ ٢٠٢٥: والمسافر كالسافر.
(٣) تقدم كلام المؤلف عن السفر في اللغة عند قوله: {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ}، وينظر في سفر: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٧٠٢ - ١٧٠٢، "اللسان" ٤/ ٢٠٢٤ - ٢٠٢٧.
(٤) البيت لأحيحة بن الجلاح، شاعر جاهلي، وذكر الأبيات الزجاج في "معاني القرآن" ١/ ٣٦٨ دون نسبة، "الخزانة" ٢/ ٢٣ "مجمع الأمثال" للميداني، "اللسان" ٣/ ١٧٥٧ مادة: (رهن)، وينظر التعليق على"معاني القرآن" للزجاج ١/ ٣٦٧.
(٥) ورهن أكثر استعمالًا من أرهن. ينظر "الحجة" ٢/ ٤٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?