Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2456
Jumlah yang dimuat : 13359

يُنشَدُ البيتُ على وجهين (١).

ومما فُسِّر به الأول، فتبعه في الإعراب، ما أنشده (٢) الفرَّاء:

حتى إذا ما استقلَّ النجمُ (٣) في غَلَسٍ ... وغُودر البقْلُ (٤) مَلْويٌّ ومحصودُ (٥)


= والابتداء" لابن الأنباري ٢/ ٥٧٠، و"المخصص" ص ٥٨، و"ارتشاف الضرب من لغة العرب" لأبي حيان ٢/ ٦٢١، و"المغني" لابن هشام ٢/ ١٤٣.
ومعنى البيت: أنه لما لم تثبت معشوقته عَزَّة على العهد، وثبت هو على عهدها؛ صار كذي رِجلين: رجلٍ صحيحة، ويعني بها: ثباته على عهدها، ورِجل مريضة، ويعني بها: خيانتها للعهد. ومعنى (شَلَّت): أصابها الشلل، وأصل الفعل: (شَلِلَت، تَشَلُّ، شَلَلًا)، ويقال: (شَلت يدُه)، و (أشلها الله). انظر: "الخزانة" ٥/ ٢١٢. والشاهد فيه قوله: (رِجْلٍ ..) كُسرت على البدل من (رِجلين) وهو ما يسمى: بدل المفضَّل من المُجْمل، ويجوز الخفض على النعت.
(١) أي: في (رِجْل) الوجه الأول: الخفض، كما سبق بيانه. والوجه الثاني: الرفع، على أنه خبر مبتدأ محذوفٍ، وتقديره: هما: رِجلٌ صحيحةٌ، ورجلٌ أخرى ... ، أو: إحداهما رِجلٌ .. انظر: "الخزانة" ٥/ ٢١١.
(٢) ما بين المعقوفين زيادة من: (ج)، (د).
(٣) في (ج): (استقل النجمَ).
(٤) في (ج): (النفل).
(٥) البيت لذي الرمة، وهو في: "ديوانه": ١٣٦٦، "والسمط" ١/ ٣٥٤. وأورده الفرَّاء في "معاني القرآن" ٢/ ٤١٠ برواية أخرى:
حتى إذا ما أضاء الصبح في غَلَسٍ
وكذا نقله عن الفرَّاء بهذه الرواية النحاسُ في "إعراب القرآن" ٢/ ٨٠١ وروايته في "الديوان" (.. وأحْصَدَ البقلُ أوْ مُلوٍ ومحصودُ). ومعنى (استقل): ارتفع، و (النجم) أراد به هنا الثريا. و (الغَلَس): ظلمة آخر الليل. وقوله (ملويٌّ)؛ يقال: (ألوَى النبتُ إلواءً): إذا جف. وقوله في رواية الديوان: (وأحْصَدَ البقلُ): أي: حان أن يحصد. انظر: "ديوانه" بشرح الباهلي: ١٣٦٧، "القاموس" ١٠٤٩ (قلل)، ٥٦١ (غلس).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?