Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2470
Jumlah yang dimuat : 13359

ويقال: إنَّه في التوراة كذا. وبلسان أفريقية، وأندلس: ثمانية ألف (١) مثقال من ذهب أو فضة (٢).

قال الزجَّاج (٣): والذي يخرج من اللغة أن (القنطار) مأخوذ من عَقْدِ الشيء وإحكامه، و (القَنْطَرة) من ذلك؛ لتوثيقها بعَقْدِ الطَّاق (٤). وكأن القنطار (٥): هي الجملة التي تكُونُ عقْدَةً وثيقةً منه (٦).

وهذا قول الربيع (٧)، وابن كيسان (٨)، وأبي عبيدة (٩)؛ فإنهم لم يحدُّوا القنطار، فقالوا: إنه المال (١٠) الكثير.


(١) هكذا جاءت كتابتها في جميع النسخ. وهي كذلك في "الزاهر" ١/ ٤٣٢، "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٦ أ، "المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب" للسيوطي: ١٣٢.
(٢) ممن قال بهذا القول أبو حمزة الثُّمالي. انظر المصادر السابقة، "تفسير القرطبي" ٤/ ٣١.
(٣) في "معاني القرآن" ١/ ٣٨٣، نقله عنه بتضرف.
(٤) الطَّاق: ما عُطِف من الأبنية، والجمع: طاقات، أو عقد البناء حيث كان، والجمع: أطواق وطيقان. انظر: "اللسان" ٥/ ٢٧٢٥ (طوق).
(٥) (القنطار): ساقطة من: (د).
(٦) يعني: أن القنطار: الجملة من المال.
(٧) الأثر عنه، في "تفسير الطبري" ٣/ ٢٠٠، "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٥ أ، "زاد المسير" ١/ ٣٥٩، "الدر المنثور" ٢/ ١٨.
(٨) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٥ أ.
(٩) في "مجاز القرآن" ١/ ٨٨.
(١٠) في (ج): (مال).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?