Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2479
Jumlah yang dimuat : 13359

وبالضمِّ: (الطُّغْيان)، و (الرُّجْحان)، و (الكُفْران). وقال (١) سيبويه (٢): (الشُّكْران).

١٦ - قوله تعالى: {الَّذِينَ يَقُولُونَ} موضع {الَّذِينَ} (٣): خفض؛ صفةً {الَّذِينَ اتَّقَوا}. و (٤) المعنى: للمتقين القائلين (٥).

١٧ - و (٦) قوله تعالى: {الصَّابِرِينَ} قال ابن عباس (٧): يريد: على دينهم، وعلى ما (٨) أصابهم.

{وَالصَّادِقِيَن}: قال قتادة (٩): هم قوم صدقت نيَّاتهم، واستقامت قلوبُهم وألسنتهم، فصدقوا في السرِّ والعلانية.


(١) في (ج): (قال).
(٢) في "الكتاب" له: ٤/ ١١.
(٣) في (د): (الذين).
(٤) ما بين المعقوفين زيادة من: (د).
(٥) ويجوز أن يكون كذلك في موضع جر، بدلًا من قوله: (للذين اتقوا). وجوَّز أبو البركات الأنباري كونه نعتًا لـ (العباد) في قوله: {وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}، وضعَّف هذا الوجهَ العكبريُّ؛ لأن فيه تخصيصًا لعلم الله تعالى، ولكنه جوَّزه على ضعفه ويحتمل أن يكون في محل رفع؛ على أنه مبتدأ محذوف الخبر، أو خبرٌ لمتبدأ
محذوف. ويحتمل أن يكون في محل نصب بإضمار: (أعني) أو (أمدح). انظر: "البيان" لأبي البركات الأنباري: ١/ ١٩٤، "التبيان" للعكبري: ص ١٨٠، "الدر المصون" ٣/ ٦٩.
(٦) ما بين المعقوفين زيادة من: (د).
(٧) لم أقف على مصدر قوله.
(٨) ما بين المعقوفين زيادة من: (ب)، (ج)، (د).
(٩) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ٢٠٧ - ٢٠٨، و"ابن أبي حاتم" ٢/ ٦١٤، "الثعلبي" ٣/ ٢٠ أ، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ٢٠، ونسب إخراجه لعبد بن حميد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?