Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2488
Jumlah yang dimuat : 13359

كان (١) أصلها: (القائم بالقسط)؛ فلما (٢) قُطعت الألفُ واللامُ نصب (٣).

ومعنى قوله: {قَائِمًا بِالْقِسْطِ}: قائمًا بالعدل (٤)، كما يقال: (فلان قائم بالتدبير)؛ أي: يُجْرِيه على الاستقامة. فالله (٥) تعالى يُجري التدبير على الاستقامة في جميع الأمور (٦).

١٩ - قوله تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} آل عمران: ١٩. القُرَّاءُ على كسرِ (إنَّ)، إلَّا الكسائي؛ فإنه فتح (أنَّ) (٧).

والوجه (٨)، الكسر (٩)؛ لأن الكلام الذي قبله قد تمَّ (١٠)، وهذا النحو من الكلام الذي يراد به التنزيه، أن يكون بجُمَلٍ متباينة أحسن؛ من حيث


(١) من قوله (كان ..) إلى (.. نُصِب) ينقله عن الثعلبي: ٣/ ٢٤ ب، باختصار يسير.
(٢) من قوله (فلما ..) إلى (.. قائمًا بالقسط): ساقط من: (ج).
(٣) ومعنى كلام الفرَّاء: أنَّ الأصل أن تكون (القائم ..) معرفة مرفوعة؛ لكونها نعتا للفظ الجلالة المرفوع، وهو معرفة، لكن، لمّا نكرت (القائم)، انقطعت تبعية النعت للمنعوت، فتُرِك الرفعُ إلى النصب. وفي إعرابها وجوه أخر. انظر: "معاني القرآن" للأخفش: ١/ ١٩٩، "تفسير الطبري" ٣/ ٢١٠، "إعراب القرآن" للنحاس: ١/ ٣١٦، "التفسير القيم" ١٨٢ - ١٨٣، "الدر المصون" ٣/ ٧٥ وما بعدها.
(٤) القِسْطُ بكسر القاف: العدل، والنصيب. ويقال: (أقسط، يُقْسِط، إقساطًا)، فـ (هو مُقْسِط). والقَسْطُ بفتح القاف: الجَوْر. ويقال قَسَطَ، يَقْسِطُ، قَسْطًا، وقُسوطًا، فهو قاسِط. انظر: (قسط) في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٩٥٩، و"المجمل" ٧٥٢.
(٥) قوله: (فالله تعالى يجري التدبير على الاستقامة): ساقط من: (ج).
(٦) انظر: "تفسير الرازي" ٧/ ٢٢٢ - ٢٢٣.
(٧) انظر: "السبعة" ٢٠٢ - ٢٠٣، "الحجة" للفارسي ٣/ ٢٢.
(٨) من قوله: (الوجه ..) إلى نهاية قول الله تعالى: (.. والصابرين): نقله عن "الحجة" للفارسي: ٣/ ٢٢ بتصرف يسير جدًّا.
(٩) (الكسر): ساقطة من (ج).
(١٠) في (ج): (قديم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?