Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2503
Jumlah yang dimuat : 13359

فإن قال: (أسلمتُ اليوم (١) بانشراح صدرٍ ومن جاء معي)، جاز وحَسُنَ (٢).

قال أبو إسحاق (٣): حذفت الياء من (اتبعن)، وهذه الياء إذا وقعت في آخر آية، حسن (٤) حذفها (٥)؛ لأن أواخر الآي تُشَبَّهُ (٦) بقوافي الشِّعْر، وأهل اللغة يسمونها الفواصل.

قال الأعشى:

ومن شانئٍ كاسِفٍ بالُهُ ... إذا ما انتسَبْتُ له أنكَرَنْ (٧)


(١) (اليوم): ساقطة من (د).
(٢) وفي إعراب {وَمَنِ اتَّبَعَنِ}، وجوهٌ أخرى، وهي: أنها مرفوعة على الابتداء، وخبره محذوف، والتقدير: (ومن اتَّبعني أسلم وجهه لله). أنها منصوبة على المعيَّة، والواو واو المعية؛ أي: (أسلمت وجهي لله مع من اتبعني)، أو (مصاحبًا لمن أسلم وجهه لله).
أنها في محل جر عطفا على اسم الله تعالى، على تأويل: (جعلت مقصدي لله بالإيمان به والطاعة له، ولمن اتَّبعني بالحفظ له والاحتفاء بعمله وبرأيه وبصحبته). ويظهر على الوجه التكلف والتعسف. انظر هذه الوجوه، في "الفريد في إعراب القرآن المجيد" للمنتجب الهمداني ١/ ٥٥٥، "البحر المحيط" ٢/ ٤٢١، "الدر المصون" ٣/ ٩٠ - ٩٢، "الفتوحات الإلهية" ١/ ٢٥٣.
(٣) في "معاني القرآن" له ١/ ٣٨٩، نقله عنه بتصرف واختصار قليل.
(٤) ما بين المعقوفين زيادة من: (ج)، (د).
(٥) (حذفها): ساقطة من: (د).
(٦) (تشبه): مطموسة في (ج).
(٧) البيت في "ديوانه" ص ٢٠٧. وورد منسوبًا له في "الكتاب" ٤/ ١٨٧، "أمالي ابن الشجري" ٢/ ٢٩١، و"مجاز القرآن" ٢/ ١٩٥، و"الأمالي" للقالي ٢/ ٢٦٣، و"إيضاح الوقف والابتداء" لابن الأنباري ٢٥٩، و"فقه اللغة" للثعالبي ٢١٨،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?