Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2520
Jumlah yang dimuat : 13359

إليها (أُمَّ)؛ يريد: (يا الله؛ أُمَّنا بخير)، فكثرت في الكلام حتى اختلطت (١) به، فحذفت الهمزة استخفافاً، فقيل: (اللهمَّ) (٢)، ثم كثرت هذه اللفظة حتى قالوا: (لاهُمَّ)؛ بمعنى: اللهمَّ.

قال الشاعر:

لاهُمَّ إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ ... أوْذَمَ (٣) حَجّاً في ثِيَابٍ (٤) دُسْمِ (٥)

وقال آخر:

لاهُمَّ إن جُرْهُماً (٦) عِبادكا ... الناس طُرْفٌ (٧) وهمُ تِلادُكا (٨)


(١) في (د): (اختلط). ويعني بذلك: أنها اندمجت مع لفظ الجلالة.
(٢) (فقيل: اللهم): ساقط من (ج).
(٣) في جميع النسخ: (أودم). والصواب ما أثبته، كما سيأتي في التعليق على البيت.
(٤) في (أ)، (ب): (ثبات)، والمثبت من: (ج)، (د).
(٥) بيت من الرجز، وقائله مجهول، ولم أقف عليه في "معاني القرآن" للفراء. وقد ورد غير منسوب في المصادر التالية: "غريب الحديث" لأبي عبيد: ١/ ٣٤٧، "تأويل مشكل القرآن" ١٤٢، "كتاب المعاني الكبير" ١/ ٤٨٠ "الصحاح" ٥/ ٢٠٥٠ (وذم)، "أساس البلاغة" ١/ ٢٧١ (دسم)، "اللسان" ٣/ ١٣٧٥ (دسم)، ٨/ ٤٨٠٦ (وذم)، "البحر المحيط" ٢/ ٤١٦ وورد فيه: (.. أحرم جحا). و (أوذم عليه الشيء)؛ أي: أوجبه وألزمه نفسه، و (ثيابٍ دُسْم)؛ أي: وَسِخة، و (الدَّسَمُ): الوَضَر والدَّنَس. ويقال للرجل من قبيل المجَاز إذا تدنَّس بمَذامِّ الأخلاق: (إنَّه لَدَسِمُ الثوب). ومعنى البيت: أنه أحرم بالحج وهو متدنِّسٌ بالذنوب. انظر: مادة (دسم) و (وذم) في "أساس البلاغة" ١/ ٢٧١، "اللسان" ٣/ ١٣٧٥، ٨/ ٤٨٠٦.
(٦) في (ج): (أجرهما).
(٧) في (د): (طرو).
(٨) في (ج)، (د): (بلادكا). ولم أقف عليه في "معاني القرآن" للفراء، والبيت لعامر ابن الحارث بن مُضاض، سيِّد جُرْهم في مكة وقد ورد منسوبًا له في "تاريخ الطبري" ٢/ ٢٨٥، وذكر قصته ومناسبته. وتمامه كما عند الطبري: (.. بهم قديمًا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?