Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2571
Jumlah yang dimuat : 13359

ترد بقولها: {رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى}، إخبارًا لله تعالى.

ومن قرأ بإسكان التَّاء وهو أَجْوَدُ القراءتين، كان قوله: {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ}، مِن (١) كلام الله تعالى، ولو كان من قول أمِّ مريم، لكان: (وأنت أعلم بما وَضَعْتُ)؛ لأنها تخاطب الله سبحانه وتعالى (٢)؛ ولأنها قد قالت: {رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى}، فليست (٣) تحتاج (٤) بعد هذا القول (٥) أن تقول: والله أعلم بما وضعْتُ (٦).

وقوله تعالى: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى}. أي: في خِدْمَة الكنيسة والعِبِّادِ الذين فيها؛ لما يلحقها من الحَيْضِ والنفاس، والصيانة عن التَّبَرُّجِ للناس (٧).

قال عبد الله بن مُسْلِم (٨): قوله: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى}، مؤخَّرٌ، معناه التقديم على قراءة العامة كأنه قال: إنِّي وضَعتها أُنثى وليس الذكر كالأنثى؛ لأنه من قول أمِّ مريم (٩).

قوله تعالى: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ}. يقال: (عاذ فلانٌ بالله)؛ أي: التجأ


(١) من قوله: (كلام ..) إلى (وأنت أعلم بما وضعتُ): ساقط من: (ج)، (د).
(٢) ما بين المعقوفين زيادة من: (ب).
(٣) ما بين المعقوفين زيادة من: (ج)، (د)، "الحجة" للفارسي.
(٤) في (ب): (يحتاج).
(٥) ما بين المعقوفين زيادة من: (د)، وليست موجودة في "الحجة" للفارسي.
(٦) انظر: "الحجة" لابن خالويه ١٠٨، "الكشف" لمكي ١/ ٣٤٠.
(٧) ما بين المعقوفين من: (ج)، (د).
(٨) هو ابن قتيبة، في "تفسير غريب القرآن" ١٠٤، نقله المؤلف عنه بالمعنى.
(٩) أما على القراءة الأخرى (.. وضَعْتُ) بضم التاء، فليس فيه تقديم ولا تأخير. انظر: "معاني القرآن" للنحاس ١/ ٣٨٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?