Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2573
Jumlah yang dimuat : 13359

إنْ شِئْتُم: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} (١).

٣٧ - قوله تعالى: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ} التَّقَبلُ، والقَبُولُ، معناهما سواء، وهو: أن ترضى بالشيء، وتأخذه؛ ولهذا قال: {بِقَبُولٍ} , ولم يقل: (بتَقَبُّلٍ)؛ لأن معناهما واحدٌ.

قال الفراء (٢): والعرب قد تترك المصدر للفعل المذكور، وتأتي بمصدر آخر في معنى الأول، وإن اختلف بالزيادة والنقصان؛ كقولك: (تكلَّمْتُ كلاما). وهذا النوع يقال له المصدر على غير المصدر.

وذكرنا هذا عند قوله: {إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً} آل عمران: ٢٨. والقَبُول: مصدر قولهم: (قَبِلَ فلانٌ الشيءَ): إذا رضِيَهُ.

قال أبو عمرو بن العَلاء (٣): وليس في المصادر (فَعُولٌ) بفتح الفاء،


(١) الحديث، أخرجه البخاري في: الصحيح: ٥/ ١٦٦ كتاب التفسير سورة آل عمران، ٤/ ١٣٨ كتاب الأنبياء، باب:٤٤. ومسلم في "الصحيح" ٤/ ١٨٣٨رقمه (٢٣٦٦) كتاب الفضائل، باب: فضائل عيسى عليه السلام. وأحمد في "المسند" ٢/ ٢٧٤ (وانظر: "الفتح الرباني" ٢٠/ ١٣٢، وعبد الرزاق في "تفسيره" ١/ ١١٩، والطبري في "تفسيره" ٣/ ٢٤٠، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٢/ ٦٣٨، والبغوي في "تفسيره" ٢/ ٣٠، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ٣٢. وورد الحديثُ بألفاظ أخرى من طرق أخرى عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، انظر: "تفسير الطبري" ٦/ ٣٣٦ - ٣٤٠، " الدر المنثور" ٢/ ٣٢. واستهلال الصبي: رفع صوته بالبكاء عند ولادته. انظر: "النهاية في غريب الحديث" ٥/ ٢٧١، "القاموس" (١٠٧٢) (هلل).
(٢) لم أهتد إلى مصدر قوله.
(٣) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ٢٤١، وفي مادة (قبل) في "الصحاح" ٥/ ١٧٩٥، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٤٠ ب، "اللسان" ١١/ ٥٤٠، ونصه كما في "الصحاح": (وحكى اليزيدي عن أبي عمرو بن العلاء: (القَبُول) بالفتح مصدر، ولم أسمع غيره.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?