Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2596
Jumlah yang dimuat : 13359

نصب (١). وعلى قياس قول الخليل: في موضع (٢) جَرٍّ (٣). وقد ذكرنا هذه المسألة فيما تقدم.

ومن كَسَرَ، أضمر القولَ؛ كأنه: (ناداه، فقال: إنَّ الله) فحذف القولَ. وإضمار القول كثير في هذا النحو، كما قال: {وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (٢٣) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ} الرعد:٢٣ - ٢٤، {وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا} الأنعام: ٩٣، {فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ} آل عمران: ١٠٦، فأضمر القول في ذلك كلِّه (٤).

وقوله تعالى: {يُبَشِّرُكَ} قد (٥) ذكرنا معنى التبشير في قوله: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا} البقرة: ٢٥.

وقرأ حمزةُ والكسائيُّ (٦):


(١) ما بين المعقوفين زيادة من: (د)، ومن "الحجة". ويقتضيها السياق.
(٢) (في موضع): مكانها بياض في: (د).
(٣) ما بين المعقوفين زيادة من "الحجة" للفارسي، يقتضيها السياق. وانظر: "كتاب سيبويه" ٣/ ١٢٦ - ١٢٩، ١/ ٩٢، ٣٧ - ٣٩، "المحلى ووجوه النصب" لابن شقير: ٧٦، "سر صناعة الإعراب" ١٣٠، "الكشف" لمكي ١/ ٣٤٣. وانظر تفسير آية١٩ من هذه السورة، وما سيذكره عند تفسير {أَنْ يُؤْتَى أَحَدٌ} آية: ٧٣ من هذه السورة.
(٤) هذا على مذهب البصريين القائلين بإضمار القول، أما على مذهب الكوفيين، فإنهم أجروا النداء مُجرى القول. انظر: "البحر المحيط" ٢/ ٤٤٦، "الدر المصون" ٣/ ١٥٢، "إتحاف فضلاء البشر" للبنا ص ١٧٤.
(٥) من قوله: (قد ..) إلى (.. وقرأ حمزة والكسائي: يبشرك): ساقط من (د).
(٦) انظر: "السبعة" ٥٠٢، "الحجة" للفارسي: ٣/ ٤١. وقد قرأ حمزة: (يَبْشُرُ) بالتخفيف في كل القرآن، إلا في قوله: {قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} آية ٥٤ من سورة الحجر، فقرأها بالتشديد (يُبَشِّرون). أما الكسائي: فقد قرأها بالتخفيف في خمسة مواضع: (آل عمران: ٣٩، ٤٥) و (الإسراء: ٩) =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?