Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2603
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَحَصُورًا} (الحَصْرُ) في اللغة: الحَبْسُ (١). يقال: (حَصَرَه، يَحْصُرُه، حَصْراً). و (حُصِرَ الرجلُ): إذا اعتُقِل بطنه (٢)، و (حَصرَ (٣) الرجلُ عن النساء)، فهو (حَصُورٌ).

والحَصُورُ: الضَّيِّقُ (٤)، البخيل، الذي يمنع مالَهُ، فلا يُخرِجُ مع النَّدامى (٥) شيئاً للشراب (٦)، ومنه:

لا بالحَصُورِ ولا فيها بِسَوَّارِ (٧)


(١) قال ابن فارس في "مقاييس اللغة": (الحاء، والصاد، والراء؛ أصل واحدة وهو: الجمع والحبس والمنع ٢/ ٧٢ (حصر). وانظر: "غريب القرآن" لليزيدي: ٣٤، "الصحاح" ٢/ ٦٣٠ - ٦٣٢، وما سيأتي من مراجع.
(٢) في "الصحاح" (والحُصْرُ بالضم: اعتقال البطن، تقول فيه: (حُصِرَ الرجل)، وَ (أُحْصِرَ)، على ما لم يُسمَّ فاعِلُه) ٢/ ٣٦٢ (حصر).
(٣) ورد ضبطها في "تهذيب اللغة" (حُصِرَ)، حيث قال: (ورجل حَصُورٌ: إذا حُصِرَ عن النساء ..) ١/ ٨٣٨، وانظر ١/ ٨٣٩، وكذا ورد في "اللسان" ٢/ ٨٩٦ (حصر). ولكن ورد في "الصحاح" (وكل من امتنع عن شيء، فلم يقدر عليه، فقد حَصِرَ عنه، ولهذا قيِل: (حَصِرَ في القراءة)، و (حَصِرَ عن أهله) ٢/ ٦٣١ (حصر).
(٤) من قوله: (الضيق ..) إلى (.. ولا فيها بسوار): ساقط من: (ب).
(٥) النَّدامى هنا: هم الذي يجتمعون على الشراب، وهذا هو الأصل فيها، ثم استعملت في كل اجتماع للمسامرة. يقال: (نادمه على الشراب، مُنادمة، ونِدامًا). والمفرد: نَدِيم، ونَدْمان. والجمع: نَدامى، ونُدَماء، ونِدام. انظر (ندم) في "أساس البلاغة" ٢/ ٤٣٢، "التاج" ١٧/ ٦٨٣.
(٦) انظر: "التهذيب" ١/ ٨٣٨ (حصر). وقال ابن سيده في: "المخصص": ١٤/ ٢٥: (والحَصير .. الذي لا يشرب مع القوم لبخله، وهو الحَصور)، وكذا ورد في "مجالس ثعلب" ٥٠٩.
(٧) قوله: (فيها بسوار): بياض في: (د). وهذا عجز بيت وصدره:
وشاربٍ مُربح بالكأس نادمني


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?