Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2605
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ابن قتيبة (١): الحَصُور: الذي لا يأتي النساء، وهو (فَعُولٌ) بمعنى: (مفعول)؛ كأنه (٢) محصور عنهن، أي: مأخوذ (٣)، محبوس (٤)، ومثله: (رَكوب)، بمعنى: مَرْكُوب (٥)، و (حَلوب)، بمعنى: مَحْلُوب (٦). ويجوز أن يكون (فَعُولاً) بمعنى: (فاعل)؛ يعني: أنه حَصَرَ نفسه عن الشهوات.

وجميع المفسرين: على أن (الحَصُور) ههنا: الذي لا يأتي النساءَ، ولا يقربهن (٧).


= "والمخصص": ٣/ ٢٠، "اللسان" ٢/ ٨٩٦ (حصر)، ٤/ ٢٠٣٨ (سقط). وورد عند الطبري: (تَساقَطَني)، وفي "اللسان" ٤/ ٢٠٣٨: (.. حَجِئًا بسِرِّك). و (تَسَقَّطه)، و (استسقطه)، و (تساقطه)؛ بمعنى: طلب سَقَطَه، أي: خطأه وعثرته، وعالجه على أن يخطئ، وفي البيت: عالجه على أن يسقط فيخطئ أو يبوح بما عنده. أما في الرواية الثانية: (.. حجئا بسرك)؛ أي: مستمسكًا به، من قولهم: (حَجِئَ بالشيء، وحَجَأ به، حَجْأ)؛ أي: تمسك به ولزمه. ومعنى (الضَّنِين): البخيل، الحريص على الشيء. انظر: "اللسان" ٤/ ٢٠٣٨ (سقط)، ٢/ ٧٧٧ (حجأ)، "القاموس" ١٢١٢ (ضنن).
(١) في "تفسير غريب القرآن" له ٩٩، نقله مع اختصار قليل.
(٢) في (ج): (فكأنه)، وفي (د): (وكأنه).
(٣) في (د): (أحود).
(٤) قال ابن قتيبة بعدها: (وأصل الحصر: الحبس).
(٥) (بمعنى مركوب): ساقط من: (ج) (د).
(٦) انظر: "معاني القرآن" للنحاس ١/ ٣٩٤.
(٧) وهو قول: ابن مسعود، وابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وابن جبير، وقتادة، وعطاء، وأبي الشعثاء، والحسن، والسدي، وابن زيد، وعطية العوفي انظر: "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٤٣، ٦٤٤، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٤٨ أ، "تفسير ابن كثير" ١/ ٣٨٧، "تفسير القرطبي" ٤/ ٧٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?