Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2636
Jumlah yang dimuat : 13359

على معنى: قاصدٌ (١)، وجائزٌ.

وقوله تعالى: {فِي الْمَهْدِ}. أي: صغيراً. والمَهْدُ: الموضع الذي مُهِّدَ لنوم الصبي (٢).

قال ابن عباس في رواية عطاء (٣): يريد: الحَجْرَ (٤). ويعني بكلامه {فِي الْمَهْدِ}: تبرئة أمِّهِ ممَّا قُرِفَت (٥) به (٦).

وقوله تعالى: {وَكَهْلاً}. هو عطف على الظرف من قوله: {فِي الْمَهْدِ}، كأنه قيل: (ويكلِّم الناس صغيراً وكهلاً) (٧).


(١) في (د): (قصد).
(٢) سبق بيان معاني (المهد) في التعليق على قوله تعالى: {وَبِئْسَ الْمِهَادُ} آية ١٢ من هذه السورة وانظر (مهد) في: "الجمهرة" لابن دريد ٦٨٥، "القاموس" (٣٢٠).
(٣) لم أقف على مصدر هذه الرواية عنه من طريق عطاء. والذي في "تفسير الطبري" ٣/ ٢٧١ من طريق ابن جرير عن ابن عباس، قال: (مضجع الصبي في رَضاعه). وأوردها السيوطي في "الدر" ٢/ ٤٥ ونسب إخراجها كذلك لابن المنذر.
(٤) الحَجْر بفتح الحاء وقد يقال بكسرها، وهو: الحضن، وما بين يديك من ثوبك. والجمع: حُجُور. انظر (حجر) في "اللسان" ٢/ ٧٨٢، "القاموس" (٣٧١)، "عمدة الحفاظ" للسمين (١١١).
(٥) في (ب)، (ج): (قذفت). وفي (د): مكانها بياض. ومعنى (قُرِفَت به)، أي: قُذِفت به واتُّهِمت، من: (قرَفَه بكذا)، أي: اتَّهمه به وأضافه إليه. انظر (قرف) في "اللسان" ٦/ ٣٦٠٠، "القاموس" ٨٤٤، "تفسير الطبري" ٣/ ٢٧٢.
(٦) انظر: "تفسير الطبري" ٣/ ٢٧٢.
(٧) أي: أنه حال من الضمير في {وَيُكَلِّمُ}. وقد يكون معطوفًا على {وَجِيهًا}، فيكون في الآية خمسة أحوال، هي: {وَجِيهًا} و {وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} و {وَيُكَلِّمُ} و {وَكَهْلاً} و {مِنَ الصَّالِحِينَ}. انظر: "البيان" للأنباري: ١/ ٢٠٣ - ٢٠٤، "التبيان" للعكبري: ص ١٨٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?