Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2664
Jumlah yang dimuat : 13359

أراد بـ (الثياب): الأفعال.

وقال ابن عباس (١) في رواية عَطَاء (٢): كانوا قَصَّارين (٣)، وكانوا يُحَوِّرُون الثياب؛ أي: يُبَيِّضونَها (٤).


= وقد ورد في ديوانه: ص ١٦٧، كما ورد منسوبًا له، في "الزاهر" ١/ ٥٣٩، "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٢٢٦ (طهر)، ٣/ ٢٦٥٢ (غرر)، "الصحاح" ٢/ ٧٦٧ (غرر)، "اللسان" ٥/ ٢٧١٢ (طهر)، ٦/ ٣٢٣٤ غرر)، "التاج" ٧/ ٣٠١. وترويه بعض المصادر السابقة: (.. وأوجُهُهُم بِيضُ المَسافِرِ غُرَّان). و (طَهارى) و (أطهار): جمع طاهر، وترد (طهارى) نادرة. و (غُرَّان): جمعٌ، ومفردها: (أغَرُّ). و (رجل أغرُّ الوجه): إذا كان أبيض الوجه، و (هو من قومٍ غُرِّ، وغُرَّان). و (مَسَافِر الوجه): ما يظهر منه. انظر: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٦٥٢ (غرر)، "اللسان" ٥/ ٢٧١٢ (طهر)، و٤/ ٢٠٢٤ (سفر). قال ابن الأنباري: (وهم يكنون بالثياب عن النفس والقلب ..)، ثم قال عن البيت: (معناه: هم في أنفسهم طاهرون). "الزاهر" ١/ ٥٣٩. وقال عنه الزبيدي: (أي: إذا اجتمعوا لغرْم حَمَالةٍ، أو لإدارة حرب، وجدت وجوههم مستبشرة، غير منكرة). "التاج" ٧/ ٣٠١.
(١) ما بين المعقوفين زيادة من (د).
(٢) ورد معنى هذه الرواية عن عطاء دون رفع إلى ابن عباس في "تفسير الثعلبي" ٣/ ٥٥ أ، وفي "تفسير البغوي" ٢/ ٤٢. وورد هذا القول عن أبي أرطأة يرويه عن ابن أبي نجيح، كما في "تفسير الطبري" ٣/ ٢٨٧، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٥٥ أ. وورد عن الضحاك ومقاتل، كما في "زاد المسير" ١/ ٤٩٤، "غرائب القرآن" ٣/ ٥٠١، "البحر المحيط" ٢/ ٤٧١.
(٣) قَصَرَ الثوبَ قِصَارةً: حَوَّره ودقَّهُ. وقصَّره تقصيرًا، مثله. والقصَّار، والمُقَصِّرُ: المُحَوِّرُ للثياب، لأنه يدُقُّها بالقَصَرَةِ، وهي قطعة من الخشب، وحرفته: القِصارَةُ. والمِقْصَرَةُ: خشبة القصَّار. انظر: "اللسان" ٦/ ٣٦٤٩ (قصر).
(٤) انظر: "غريب الحديث" لأبي عبيد: ١/ ٢١٧، "تهذيب اللغة" ١/ ٦٩٦ (حور)، "مقاييس اللغة" ٢/ ١١٦ (حور)، "اللسان" ٢/ ١٠٤٤ (حور).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?