Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2671
Jumlah yang dimuat : 13359

عن قَشَفِ الأعرابيات، وأنشد:

فَقُلْ للحواريَّات يَبكِينَ غيرَنا ... ولا يبْكِينا إلاَّ الكلابُ النَّوابِحُ (١)

واختار الزجَّاج هذا القول، وقال (٢): الحُذَّاقُ باللغة يقولون: الحواريون: صفوة الأنبياء، الذين خَلَصوا (٣)، وأخْلصوا في التصديق بهم، ونُصرتهم (٤).


(١) البيت لأبي جِلْدة بن عبيد اليشكري. وقد ورد منسوبًا له، في "مجاز القرآن" ١/ ٩٥، "تفسير الطبري" ٣/ ٢٧٨، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤١٨،"معاني القرآن" للنحاس ١/ ٤٠٧، "المؤتلف والمختلف" للآمدي: ١٠٦، ١٠٧، "الصحاح" ٢/ ٦٤٠ (حور)، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٥٦ أ، وفيه (ابن حلزة)، "المحرر الوجيز" ٣/ ١٣٩، "اللسان" ٢/ ١٠٤٤ (حور)، " البحر المحيط" ٢/ ٤٧٠. وورد غير منسوب، في غريب لحديث، لأبي عبيد: ١/ ٢١٧، "الجمهرة" لابن دريد: ٢٨٥ (نبح)، "الزاهر" ١/ ١٢١، "تهذيب اللغة" ١/ ٦٩٧ (حور)، "معجم مقاييس اللغة" ٢/ ١١٦ (حور)، "أساس البلاغة" ١/ ٢٠٥ (حور)، "تفسير القرطبي" ٤/ ٩٨. وقد ورد البيت في أكثر المصادر بلفظ: (.. ولا تبكنا.)، وفي "التهذيب". (ولا يَبكِينَ)، وفي المؤتلف والمختلف: (فقل لنساء المصر ..). ومعنى البيت: قل للنساء الحضريات، المترفهات، البيضاوات، يبكين غيرنا، أما نحن، فغير مترفين ولا مرفهين، بل من أهل البدو، فلا تبكي علينا إلا الكلاب النوابح التي تخرج معنا للصيد.
(٢) "معاني القرآن" له: ١/ ٤١٧، نقله عنه بتصرف يسير.
(٣) في (د): (أخلصوا).
(٤) هذا الذي قاله الزجاج، إنما هو من إطرادات كلمة (حواري)، وتقرير حال أولئك الذي أطلِقت عليهم هذه الكلمة، وليس تفسيرًا لفظيًا لها، لأن أصل كلمة (حَوَرَ) هو: شدة البياض، وكما بيَّن المؤلف أن أصحاب عيسى عليه السلام وخاصته، سُمُّوا بذلك؛ لتبييضهم الثياب، فجرى هذا الاسم لهم، ثم أطلق على خاصَّة الأنبياء وناصريهم. انظر: "تفسير الطبري" ٣/ ٢٨٧، "المحرر الوجيز" ٣/ ١٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?