Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2681
Jumlah yang dimuat : 13359

الآية (١)، وقوله: {وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى} (٢).

وقوله تعالى: {وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} أي (٣): و (٤) إلى سمائي ومحل كرامتي. فجعل ذلك رَفْعًا إليه؛ للتفخيم (٥) والتعظيم، ومثله، قوله: {إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي} الصافات: ٩٩، وإنما ذهب إبراهيم عليه السلام من العراق إلى الشام، والتقدير: إلى أمر ربي، لأنه أمره بذلك المكان.

وقوله تعالى: {وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا}. أي: مُخرِجُك مِن بينهم؛ لأن كونه في جملتهم، بمنزلة التنجيس له بهم.

وقوله تعالى: {وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ}.


= هو: الذي ذكره الله تعالى، وهو قوله {وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (١) قِيَمًا}، فظهر أن ما ذكروه من التقديم والتأخير فاسد، يمتنع العقل من الذهاب إليه) "تفسير الفخر الرازي" ٢١/ ٧٦ انظر: "تفسير الطبري" (ط: دار الفكر): ١٥/ ١٩٠١٩١، "معاني القرآن" للفراء: ٢/ ١٣٣، "معاني القرآن" للزجاج: ٣/ ٢٦٧، "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ٢١١٢١٢، "تفسير القرطبي" ١٠/ ٣٥١.
(١) ما بين المعقوفين زيادة من (د).
(٢) سورة طه: ١٢٩. والمعنى على التقديم والتأخير فيها: ولولا كلمة سبقت من ربك وأجل مسَمَّى لكان لزاما .. وهو قول قتادة، وأبي زيد، وأهل التفسير. انظر: "تفسير الطبري" (ط. دار الفكر): ٢٢/ ٢٣٢، "تفسير الفخر الرازي" ٢٢/ ١٣٣، "تفسير البيضاوي" ٢/ ٦٥.
(٣) ما بين المعقوفين زيادة من: (ج، (د).
(٤) الواو: ساقطة من: (ج)، (د).
(٥) في (ب): (إلى التفخيم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?