Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2687
Jumlah yang dimuat : 13359

وسمَّى الأعشى القصيدَةَ المحكَمةَ: (حكيمةً)؛ فقال (١):

وغَرِيبَةٍ تأتي المُلوكَ حكيمةٍ ... قد قُلتُها ليُقالَ مَنْ ذا قالَها (٢).

٥٩ - و (٣) قوله تعالى: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ} (٤) الآية.

نزلت في وَفْدِ نجران، حين قالوا للنبي - صلى الله عليه وسلم -: (وهل رأيت ولدًا من غير ذكرٍ؟)؛ فأنزل الله تعالى هذه الآية (٥). وقد ذكرنا معنى (المَثَل) فيما تقدم (٦)، وأن المراد به بيان أنَّ سبيلَ الثاني سبيلُ الأول.

فالله تعالى قد ذكر في القرآن قصَّهَ آدَمَ، وإنشاءه إيَّاه من غير والدٍ، ثم دلَّ في هذه الآية على أنَّ سبيلَ الثاني (٧) وهو عيسى، في إنشائِه، وخَلْقِهِ من غير ذَكَرٍ سبيلُ الأول، وهو آدَم.


(١) في (ج): (وقال).
(٢) البيت، في ديوانه: ١٤٤، "تهذيب اللغة" ١/ ٨٨٥ (حكم)، "اللسان" ٢/ ٩٥١ (حكم). وأراد بـ (الغريبة): القصيدة.
(٣) الواو: زيادة من (د).
(٤) (كمثل آدم): ليست في (ب)، (د).
(٥) ورد هذا السبب بألفاظ مختلفة في "تفسير الطبري" ٣/ ٢٩٥، ٤٧١، يرويه عن قتادة، والسدِّي، وابن زيد، ولفظه عن قتادة: (ذُكِر لنا أن سيِّديْ أهل نجران وأسْقُفَّيهم: السيد، والعاقب، لقيا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - فسألاه عن عيسى، فقالا: كل آدمي له أب، فما شأن عيسى لا أب له؟ فأنزل الله عز وجل فيه الآية (إنَّ مثل عيسى ..). وأورده السيوطي في "الدر" ٢/ ٦٦ وزاد في نسبته إلى عبد بن حميد. ووردت روايات أخرى من طرق أخرى في سبب نزول هذه الآية، قريبة من السابقة، انظرها في "تفسير الطبري" ٦/ ٤٦٨ - ٤٧١، "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٦٥، "أسباب النزول" للواحدي: ٩٩، "لباب النقول" للسيوطي ٥٢، "الدر المنثور" ٢/ ٦٧.
(٦) انظر: "تفسير البسيط" البقرة: ٢٦ تحقيق د. الفوزان.
(٧) (الثاني): ساقطة من: (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?