Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2692
Jumlah yang dimuat : 13359

والثاني: أن قولَه: {كُنْ}، علامةٌ لما يريد خلقه وإنشاءه.

وقوله تعالى: {فَيَكُونُ}. قال بعض النحويين (١): هو بمعنى: كان. وكذا فسَّره ابن عباس، فقال (٢): {ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ}، فَكانَ، فجرى عليه (٣) الروح. وقد ذكرنا أنه يجوز أن يراد بمثال المستَقبَلِ الماضي، مستقصىً عند قوله: {تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ} (٤).

وقال آخرون (٥): المعنى: {ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ}، فيكون كما يأمر الله تعالى. وقوله: {فَيَكوُنُ}، حكاية لتلك الحالة التي يكون فيها آدمُ كما شاءَ اللهُ.

٦٠ - قوله تعالى: {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ} ارتفع {الْحَقُّ} عند الفراء (٦) والزجاج (٧) بخبر ابتداءٍ محذوف. المعنى: (الذي أنبأناك من قصة (٨)


(١) ومنهم الأخفش في "معاني القرآن" له: ١/ ٢٠٦، وقال: (ومعناه: (كن فكان)، كأنه قال: فإذا هو كائن). والنحاس، في "إعراب القرآن" ١/ ٣٣٨.
(٢) لم أقف على مصدر قولة، وأورده الخازن في "تفسيره" ١/ ٣٠٢.
(٣) في (ج)، (د): (فيه).
(٤) سورة البقرة: ١٠٢. {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا}. قال النحاس: (والمستقبل يكون في موضع الماضي إذا عُرفَ المعنى) "إعراب القرآن" له: ١/ ٣٣٨. وذكر الحدَّاديُّ أنَّ الماضي يذكر بلفظ المستقبل في موضعين:
أحدهما: إذا كان حالاً.
والثاني: إذا كان الفاعل يدوم على الفعل، وكان من سبيله إتيان ذلك الفعل. انظر: "المدخل لعلم تفسير كتاب الله" له: ٢٢٨.
(٥) لم أقف عليهم.
(٦) انظر: "معاني القرآن" له: ١/ ٢٢٠.
(٧) انظر: "معاني القرآن" له: ١/ ٤٢٢.
(٨) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). ومُثْبت من بقية النسخ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?