Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2699
Jumlah yang dimuat : 13359

أي: دعا عليهم بالهلاك، وكلا (١) المعنيين مروي عن ابن عباس.

قال (٢) في رواية الكلبي (٣): قوله {نَبْتَهِلْ} أي: نجتهد في الدعاء.

وقال في رواية عطاء (٤): ندعُ (٥) الله باللَّعنة على الكاذبين.

٦٢ - وقوله تعالى: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} الآية. أي (٦): هذا الذي أوحيناه إليك من الآيات والحُجَجِ.

فـ {هُوَ} (٧) ههنا يصلح أن يكون فَصْلًا وعِمادًا (٨)، ويكون {الْقَصَصُ}


= (قرم)، "النهاية في غريب الحديث" ٤/ ٤٩، ٥٠ (قرم). وقد فسر الزمخشري في "أساس البلاغة" (ابتهل) الواردة في البيت، فقال: فاجتهد في إهلاكهم. وفسرها د. إحسان عباس محقق الديوان: (سبح، أوقف متضرعًا؛ أي أنه وقف معجبًا وهو ينظر إليهم، أو استشعر ذلة حاله بالنسبة إليهم ..).
(١) في (ب): (وكان)، وفي (ج)، (د): (وكلي).
(٢) (قال): ساقطة من: (ج).
(٣) أخرج هذه الرواية: أبو نعيم في "دلائل النبوة" ٣٥٤، وهي في "تفسير البغوي" ٢/ ٤٨ من قول الكلبي دون أن يرفعها لابن عباس، وأوردها السيوطي في "الدر" ٢/ ٦٩ ونسب إخراجها لأبي نعيم.
وأخرج ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٢/ ٦٦٨ عن ابن عباس من رواية ابن جربج عنه: ({ثُمَّ نَبْتَهِلْ}: نجتهد).
(٤) أوردها السيوطي في "الدر" ٢/ ٦٩ من طريق الكلبي عن ابن عباس، وعزاها لأبي نعيم في الدلائل، ولم أجدها فيه، وقال البغوي في "تفسيره" ٢/ ٤٨ (قال إبن عباس رضي الله عنهما: أي: يتضرع في الدعاء).
(٥) في (د): (ندعوا).
(٦) من قوله: (أي ..) إلى (.. وهما جميعا خبر إنَّ): نقله بتصرف عن "معاني القرآن" للزجاج: ١/ ٤٢٤.
(٧) في (ب)، (ج): (وهو). وفي (د): (هو) بدون واو.
(٨) أي: ضمير زائد لا محل له من الإعراب، وضمير الفصل ويسمِّيه الكوفيُّون: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?