Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2726
Jumlah yang dimuat : 13359

يتعدَّى بالجارِّ، فلمَّا حذفَ الجار من {أَنْ}، كان موضع {أَنْ} على ما ذكرنا من الخلاف؛ في قول الخليل: يكون جَرًّا (١)، وفي قول سيبويه: يكون نصبًا (٢). وقد ذكرنا هذا الخلاف في مواضع.

فأما الَّلام في {لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ}، فقال أكثر النحويين (٣): إنها دخلت صِلَةً وتأكيدًا (٤)؛ كهي في قوله: {رَدِفَ لَكُمْ} (٥)؛ والمعنى: رَدِفَكم. وأنشد ابن الأنباري (٦) على هذا:

ما كنتُ أَخدَعُ للخليلِ بِخُلَّةٍ ... حتى يكونَ ليَ الخليلُ خَدوعا (٧)

قال: أراد: ما كنت أَخدَعُ الخليلَ، فزاد الَّلام.


(١) في (ج): (خبرا).
(٢) انظر ما ذكره عند تفسير: {أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ} آية: ٣٩ من آل عمران.
(٣) منهم: الفراء في "معاني القرآن" ١/ ٢٢٢، وابن شقير في "المحلى" ٢٣٨، والزجاجي، في "اللامات" ١٤٧.
(٤) حروف الصلة، هي حروف الزيادة، وأشهرها: الباء، الكاف، اللام، مِن. وتستعمل هذه الحروف أصلية، وأحيانًا زائدة؛ وهي لا تجلب معنى جديدًا، وإنَّما تؤكد وتقوي المعنى العام في الجملة كلها، سواء أكان المعنى العام إيجابًا أم سلبًا. انظر: "النحو الوافي" ٢/ ٤٤٩ - ٤٥٠، وانظر للتوسع في نقاش هذا الأمر في "سر صناعة الإعراب"١٢٠ وما بعدها، "شرح المفصل" ٨/ ١٢٨.
(٥) سورة النمل: ٧٢. {قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ}. وممن قال بزيادتها: الفراء في "معاني القرآن" ١/ ٢٢٢، والطبري في "تفسيره" ٣/ ٣١٤، وابن شقير في "المحلى" ٢٣٨، والزجاجي في "اللامات" ١٤٧.
(٦) لم أقف على مصدره. وقد أورده ابنُ الجوزي في "الزاد" ١/ ٤٠٧.
(٧) لم أقف على قائله فيما رجعت إليه من مصادر. وقد ورد في "زاد المسير" ١/ ٤٠٧، "البحر المحيط" ١/ ٤٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?