Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2727
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الآخر:

يَذمُّونَ للدنيا (١) وهم يَحْلِبونها ... أَفَاوِيقَ (٢) حتى ما يَدُرُّ لها ثُعْلُ (٣)

أراد: يذمون الدنيا. فأكَّدَ الكلامَ بالَّلام. وُيروى: (يَذُمُّونَ لِي الدنيا) بالياء.

وقال (٤) أبو علي الفارسي (٥): (الإيمان) لا يتعدَّى إلى مفعولين،


(١) في (ج): (لي الدنيا).
(٢) في (أ)، (ب): فاويق. والمثبت من: (ج)، ومصادر البيت.
(٣) في (أ): (نَعل). وفي (ب): (حتى لا يدرها نعل)، والمثبت من: (ج) ومصادر البيت. والبيت لعبد الله بن همام السلُولي. وقد ورد منسوبًا له، في "إصلاح المنطق" ٢١٣، " الكامل" ١/ ٥٥، "الصحاح" ١٦٤٦ (ثعل)، والمخصص: ١٥/ ٥٩، "اللسان" ٨/ ٤٨٥٧ (وضع)، ٦/ ٣٤٨٧ (فوق)، ١/ ٤٨٤ (ثعل).
وورد في "المخصص" ١/ ٢٥ ونسبه لهمام بن مرة.
وورد غير منسوب، في "مجالس ثعلب" ٤٤٧، "جمهرة اللغة" ٧٤٦ (وضع)، "التهذيب" ٢/ ١٤١٨ (رضع)، ١/ ٤٨٢ (ثعل)، "معجم المقاييس" ٢/ ٤٠١ (رضع)، و"المجمل" ٣٨٠ (رضع)، "زاد المسير" ١/ ٤٠٧، "الدر المصون" ٣/ ٢٥٠.
وفي كل المصادر السابقة ما عدا "زاد المسير" ورد: (وذمُّوا لنا الدنيا وهم يرضِعُونها ..)، وفي "معجم المقاييس" (.. الثُّعْلُ)، وفي "الدر المصون" (ويروى: (بالدنيا) بالباء.
و (الثُعْل)، و (الثَّعْل)، و (الثَّعَل): زيادة في حَلَمات الناقة والشاء والبقر. وقيل: هو خِلْفٌ زائد في أخلاف الناقة وضرِع الشاة. انظر: "اللسان" ٦/ ٣٤٨٧ (فوق)، ١/ ٤٨٤ (ثعل).
(٤) ما بين المعقوفين زيادة من: (ج).
(٥) في "الحجة" له: ٣/ ٥٣. نقله عنه بالمعنى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?