Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2742
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله: {إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا}؛ أي: دائمًا ثابتًا في اقتضائك له، ومطالبتك إياه.

ومن المفسرين من يجعل القيام ههنا حقيقةً. قال السدِّي (١): يعني: إلا ما دمت قائمًا على رأسهِ (٢)، بالاجتماع معه، والملازمةِ له. وهو اختيار أبي رَوْق؛ قال (٣): يعترِف بما (٤) دفعت إليه، ما دمت قائمًا على رأسه، فإنْ أنظرته وأخَّرت (٥)، أنكر وذهب به. والقول الأول: اختيار الفراء (٦) والزجاج (٧).

وقوله (٨) تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ} أي: ذلك الاستحلال والخيانة، بأنهم يقولون: ليس علينا فيما اؤتُمِنَّا (٩) من أموال العرب سبيل؛ لأنهم مشركون. فـ (الأميُّون) على هذا القول: العرب كلهم (١٠). وهو (١١) قول قتادة (١٢) والسدِّي (١٣).


= استقام الأمر؛ بمعنى: ثبت .. وقيل: (المستقيم) مقابل (المعوج). والقِيَم: الثابت الذي لا ينسخ). "روح المعاني" ٨/ ٧٠. وانظر: "تفسير الطبري" ٨/ ١١١، "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٨٦٢ (قام).
(١) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ١١٧، "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٨٣.
(٢) في (ب): (على مطالبته).
(٣) لم أقف على مصدر قوله.
(٤) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). وفي (ب): (بعته ما). والمثبت من (ج).
(٥) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). وساقط من (ب). والمثبت من (ج).
(٦) انظر: "معاني القرآن" له ١/ ٢٢٤.
(٧) انظر: "معاني القرآن" له ١/ ٤٣٣.
(٨) في (ب): (قوله).
(٩) في (ج): (أصبنا).
(١٠) ما بين المعقوفين: غير مقروء في (أ). وساقط من: (ب). والمثبت من: (ج).
(١١) في (ب): (وهذا).
(١٢) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ١١٧، و"ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٨٣، "الدر المنثور" ٢/ ٧٧ وزاد نسبة إخراجه إلى عبد بن حميد.
(١٣) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ١١٧، "ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?