Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2746
Jumlah yang dimuat : 13359

٧٧ - قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ} الآية. أكثر أهل التفسير على أن هذه الآية نزلت في اليهود (١).

قال عكرمة (٢): إن جماعة من علمائهم (٣) كتموا ما عهد الله إليهم في التوراة من شأن محمد - صلى الله عليه وسلم -، وبدَّلُوه، وكتبوا غيره بأيديهم من عندهم، فيما ادَّعوه أنه ليس عليهم في الأميين سبيل، وحلفوا أنه من عند الله؛ لئلا تفوتهم الرِّشَى (٤) والمآكل.

ودليل هذا: قوله في سورة البقرة: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} (٥) الآية.


(١) ممن قال بذلك: عكرمة كما سيأتي، ومقاتل، والكلبي، والحسن. انظر: "تفسير مقاتل" ١/ ٢٨٥، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٦١ ب، "أسباب النزول" للمؤلف (١١٢)، "النكت والعيون" ١/ ٤٠٤. ولم أقف على غيرهم قال بهذا القول. وفي الآية روايات أخرى صحيحة، تخالف هذا القول ذكرها المفسرون، وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله. انظر: "تفسير الطبري" ٣/ ٣٢٠، "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٨٦، "ابن كثير" ١/ ٤٠١، "الدر المنثور" ٢/ ٧٧.
(٢) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ٣٢١، ٦/ ٥٢٨، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٦١ ب، "أسباب النزول" للمؤلف (١١٢)، "تفسير البغوي" ٢/ ٥٦، "زاد المسير" ١/ ٤١١.
(٣) هم: أبو رافع، وكنانة بن أبي الحُقَيق، وكعب بن الأشرف، وحُيي بن أخطب. كما في المراجع السابقة.
(٤) الرِّشى بكسر الراء، وبضمها: جمع رَشْوة بفتح الراء وبضمها وبكسرها: وهي الجُعْل الذي يُتوصل به إلى الحاجة، وأصلها من الرِّشاء، وهو: الحبل الذي يتوصل به إلى الماء، والمصدر: الرَّشْوُ. انظر: "النهاية في غريب الحديث" ٢/ ٢٢٦، "اللسان" ٣/ ١٦٤٨ (رشا).
(٥) سورة البقرة: ١٧٤. وهذه الآية نزلت في اليهود. انظر: "تفسير الطبري" ٢/ ٨٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?