Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2750
Jumlah yang dimuat : 13359

٧٨ - قوله تعالى: {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا}. يعني: من اليهود (١). وفي هذا دليل: أن الآية المتقدمة نازلةٌ (٢) في اليهود، حيث عطف عليها بهذه الآية (٣) التي هي (٤) نازلة فيهم بلا خلاف.

وقوله تعالى: {يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ}. قال مجاهد (٥)، وقتادة (٦)، والربيع (٧)، وابن جريج (٨): يحرفونه (٩) بالتغيير والتبديل.

وأصل (اللَّيِّ): الفَتْلُ؛ من قولك: (لَوَيْتُ يدَهُ): إذا فتلتها (١٠)، و (١١) تحريف الكلام وتقليبه (١٢) عن وجهه، و (١٣) لَيُّ اللِّسانِ به؛ لأن


(١) وهذا قول ابن عباس في رواية عطية، والربيع، وقتادة، وإليه ذهب الطبري، وابن كثير. وذهب الحسن، وابن عباس في رواية الضحاك: إلى أنهم أهل الكتاب كلهم. انظر: "تفسير الطبري" ٣/ ٣٢٣، "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٨٨، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٦٤ ب، "تفسير البغوي" ٢/ ٥٩، "زاد المسير" ١/ ٤١١، "تفسير ابن كثير" ١/ ٤٠٤.
(٢) في (ب): (أولا).
(٣) ما بين المعقوفين زيادة من (ب).
(٤) في (ب): (أنها).
(٥) قوله في "تفسيره" ١٢٩، "تفسير الطبري" ٣/ ٣٢٣، "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٨٩.
(٦) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ٣٢٣، "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٨٩.
(٧) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ٣٢٤، "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٨٩.
(٨) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ٣٢٤.
(٩) في (ب): (يحرفون).
(١٠) انظر: "تفسير الطبري" ٣/ ٣٢٤، قال: (وأصل (الليِّ): الفَتْل، والقلب، من قول القائل: لوى فلانٌ يدَ فلان: إذا فتلها وقلبها).
(١١) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). وساقط من: (ب). والمثبت من: (ج).
(١٢) في (ب): وتقلبه. وقد جاءت في النسخ الثلاث: (وتقلبه). وما أثبتُّه من "تفسير الخازن" ١/ ٣١١؛ حيث نقل عبارة الواحدي، وفيها: (تقليبه) وهي الأليق بسياق الكلام.
(١٣) ما بين المعقوفين زيادة لازمة ليستقيم بها الكلام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?