Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2759
Jumlah yang dimuat : 13359

بكونكم عالمين؛ أو: معلِّمين (١).

وعلى هذا التقدير أيضًا قوله تعالى (٢): {وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ}. ومثل هذا مِنْ كَوْن (٣) (ما) مع الفعل بمنزلة (٤) المصدر؛ قوله تعالى (٥): {فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ} الأعراف: ٥١؛ أي: كنسيانهم لقاء يومهم، وككونهم (٦) بآياتنا جاحدين.

فأما قوله: {تُعَلِّمُونَ الكِتَابَ}، من قرأه (٧) بالتخفيف؛ فهو من (العِلم) الذي يراد (٨) به: المعرفة، فيتعدى إلى مفعول واحد؛ كقوله: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ} البقرة: ٦٥، وقوله: {وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ} البقرة: ٢٢٠، وحجته: ما رُوي عن عمرو (٩) أنه


(١) ما بين المعقوفين: غير مقروء في (أ)، وساقط من (ب). ومثبت من (ج). إلّا أنه ورد في (ج): (أي: معلمين)، بدلًا من: (أو معلمين)، ولم أرَ لها وجهًا. والصواب ما أثبته؛ لأن المؤلف هنا يذكر التقدير في القراءتين باعتبار أنَّ (ما) مصدرية فيهما. ففي القراءة الأولى {تَعلمون}، يكون التقدير: (بكونكم عالمين)، أو يكون التقدير: (بكونكم مُعَلِّمين) على اعتبار القراءة الثانية {تُعَلِّمُونَ}.
ويعزز هذا ما ورد في "التفسير الوسيط" للمؤلف؛ حيث أورد في هذا الموضع القراءتين، فقال عن قراءة: {تُعَلِّمُونَ} (أي: بكونكم عالمين). وقال عن قراءة {تُعَلِّمُونَ} بالتشديد: (بكونكم معلمين). "الوسيط" تحقيق بالطيور: ٢٥٥.
(٢) لفظة (تعالى): ساقطة من: (ج).
(٣) في (ب): (ممن تكون فيه).
(٤) في (ب): (بمعنى).
(٥) ما بين المعقوفين زيادة من: ب.
(٦) في (ج): (ولكونهم).
(٧) في (ج): (قرأ).
(٨) في (ج): (يريد).
(٩) هو أبو عمرو بن العلاء، ممن قرأ {تَعْلَمون}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?