Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2764
Jumlah yang dimuat : 13359

بالأخذ؛ كأنَّ (١) المعنى: أخذ ميثاقهم لهذا؛ لأن من يؤتَى الكتابَ والحكمة، يُؤخَذُ عليهم الميثاقُ؛ لِما أوتوهُ (٢) من الحكمة، وأنهم الأفاضل، وأماثل (٣) الناس. و (ما) على هذه القراءة تكون موصولةً؛ بمعنى: الذي. والراجع إلى (ما) مِن صِلَتِها محذوفٌ؛ تقديره: لِما آتيتكموه. فَحُذِفَ الراجعُ، كما حُدفَ من قوله: {أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا} الفرقان: ٤١. ونحو ذلك.

فإن قيل (٤): إذا كانت (ما) موصولةً، لزم أن يرجع من الجملة المعطوفة (٥) على الصلة، ذِكرٌ إلى الموصول، وإلاّ لم يَجُز. ألا ترى أنك لو قلت: (الذي قام أبوه (٦) ثم انطلق زَيْدٌ، ذاهبٌ) (٧)؛ لم يَجُز إذ لم يكن راجعٌ مذكورٌ (٨).

وقوله تعالى: {ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ (٩)} ليس فيه (١٠) راجعٌ إلى الموصول. قيل: يجوز (١١) أن يكون المُظهرُ بمنزلة


(١) (أ)، (ب)، (ج): (كان). والمثبت من "الحجة".
(٢) (أ)، (ب)، (ج): (أتوه). والمثبت من "الحجة".
(٣) في (ب): (وأفاضل).
(٤) ما بين المعقوفين مطموس في (أ). والمثبت من: (ب)، (ج).
(٥) في (ب): (الموصولة).
(٦) في (ب): (أثره بدلًا من أبوه).
(٧) (إليك) بدلًا من (ذاهب).
(٨) ما بين المعقوفين: مطموس في (أ). والمثبت من: (ب)، (ج) "الحجة".
(٩) ما بين المعقوفين زيادة من: (ب).
(١٠) ليس فيه: ساقط من: (ب).
(١١) في (ب): ورجوعه بدلا من: (قيل يجوز).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?