Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2780
Jumlah yang dimuat : 13359

وبهذا (١)؛ قال ابن عباس في رواية عطاء (٢): قال: يريد بأهل السموات: الملائكة. وبأهل الأرض: المهاجرين والأنصار وعبد القيس، طوعًا، والناس كرهًا. وهذا قول الحسن (٣).

وقال قتادة (٤): المؤمن، أسلم طائعًا فنفعه (٥) ذلك، وقبل منه، والكافر، أسلم كَرْهًا في وقت البأس والمعاينة، حين (٦) لا ينفعه ذلك، ولا


= الكُدَيْمي، وهو: محمد بن يونس القرشي.
قال عنه ابن حبان: (كان يضع على الثقات الحديث وضعًا، ولعله قد وضع أكثر من ألف حديث).
وقال عنه الذهبي في "الميزان": (أحد المتروكين)، وقال عنه -في "المغني في الضعفاء"-: (هالك). وعند ابن حجر -في "التقريب"-: (ضعيف).
انظر: "المجروحين" لابن حبان: ٢/ ٣١٣، "ميزان الاعتدال" ٥/ ١٩٩، "المغني في الضعفاء" له: ٢/ ٢٨٣، "تقريب التهذيب" ص ٥١٥ (٦٤١٩).
وعبد القيس، قبيلة عربية كبيرة، تنسب إلى عبد القيس بن أفصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أسد بن ربيعة بن نِزار بن مَعَدّ بن عدنان. وكان موطنهم بتهامة، ثم خرجوا إلى البحرين واستوطنوها، وقدم وفدهم على النبي - صلى الله عليه وسلم - عام (٩ هـ)، وثبتت عبد القيس على إسلامها عندما ارتدت قبائل البحرين عام (١١ هـ).
انظر: "جمهرة أنساب العرب" ٢٩٥ - ٢٩٦، ٤٦٩، و"صبح الأعشى" ١/ ٣٣٧، "معجم قبائل العرب" لكحالة: ٢/ ٢٧٦.
(١) في (ب): (وعلى هذا).
(٢) لم أقف على مصدر هذه الرواية.
(٣) قوله في "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٩٦١، وورد نفس المعنى عن مطر الوراق، أخرجه الطبري في "تفسيره" ٣/ ٣٣٧.
(٤) قوله في "تفسير الطبري" ٣/ ٣٣٧، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٦٩ أ.
(٥) في (ب): ففقه.
(٦) (حين): ساقطة من: (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?