Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2787
Jumlah yang dimuat : 13359

وزاد (١) صاحبُ النظم لهذا بيانا، فقال (٢):

قوله: {وَشَهِدُوا} منسوق على ما يمكن في التقدير؛ وذلك أن قوله: {بَعْدَ إِيمَانِهِمْ} يمكن أن يكون: (بعد أن آمنوا)، و (أَنْ) الخفيفة مع الفعل، بمنزلة المصدر، كقوله: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} البقرة: ١٨٤، أي: والصوم.

ومثل هذا ممّا حُمِلَ عَلَى الإمكان (٣) قوله: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ} (٤)، فهو (٥) عطف على قوله: {إِلَّا وَحْيًا}، ويمكن فيه: إلا أَنْ يوحى إليه. فلمّا كان قوله (٦): {إِلَّا وَحْيًا} بمعنى: يوحى إليه، حمله على ذلك. ومثله من الشعر، قوله:

فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ مِنْ بَيْنِ مُنْضِجٍ ... صَفِيفَ (٧) شِواءٍ أو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ (٨)


(١) في (ج): (وأراد).
(٢) أورد هذا النص عنه السمين الحلبي في "الدر المصون" ٣/ ٣٠٣.
(٣) في "الدر المصون": (المعنى).
(٤) سورة الشورى:٥١. وبقيتها: {أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ}.
(٥) من قوله: (فهو ..) إلى (إلا وحيا): ساقط من: (ج).
(٦) في (ب): ما كان يوحى. بدلًا من: (فلما كان قوله).
(٧) في (أ)، (ب): (ضعيف). والمثبت من: (ج)، ومصادر البيت.
(٨) ما بين المعقوفين مطموس في (أ). وساقط من: (ب). ومثبت من: (ج)، ومصادر البيت.
والبيت لامرئ القيس، من معلقته، وقد ورد في "ديوانه" ١٢٠، "شرح القصائد السبع" لابن الأنباري: ٩٧، "شرح المعلقات السبع" للزوزني: ٣٦، "شرح
القصائد العشر" للتبريزي: ٤٦، "اللسان" ٤/ ٢٤٦٣ (صفف)، ٤/ ٢٧١٥ (طها)، "مغني اللبيب" ٦٠٠، ٦١٧، "المقاصد النحوية" ٤/ ١٤٦، "منهج السالك" ٣/ ١٠٧، "همع الهوامع" ٥/ ٢٧٨، "شرح شواهد المغني" ٨٥٧.=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?