Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2791
Jumlah yang dimuat : 13359

٨٩ - قوله تعالى: {إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ} موضع {الَّذِينَ}: نصبٌ، استثناء من قوله: {عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ}، {إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا}.

وقوله تعالى: {مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ} والتوبةُ لا تكون إلا بعد الذنْبِ، ولكنْ فيه دلالةٌ على معنًى تابوا منه؛ وذلك أن التوبة مِن غير الرِّدَّةِ لا ينفع (١) في التَّخَلُّصِ منها (٢)، كما أن التوبةَ من ذَنْبٍ لا ينفعُ في التخلص من ذَنْب آخر (٣).

وقوله تعالى: {وَأَصْلَحُوا} قال ابن عباس (٤): يريد: راجعوا الإيمان بالله، والتصديق بِنَبِيِّهِ، وأَصلَحُوا أعمالَهم.

وقال الزجاج (٥): معنى {وَأَصْلَحُوا}: أظهروا للناس أنهم كانوا على ضلال، وأصلحوا ما كانوا أفسدوهُ مِن تَغْرِيرِهم مَن تَبِعَهم (٦)، مِمَّن لا علم عنده. وشَرَطَ مع (٧) التوبةِ الإصلاحَ؛ لإزالة الإيهام أنهم إذا تابوا من الارتداد، لم (٨) يضرهم غيرُهُ مِنَ الفساد؛ وعلى ذلك، قال (٩): {إِلَّا الَّذِينَ


(١) في (ب)، (ج): (لا تنفع).
(٢) أي: من الردة. ومن قوله: (منها ..) إلى (من ذنب آخر): ساقط من: (ج).
(٣) انظر: "لوامع الأنوار" ١/ ٣٨٤.
(٤) لم أقف على مصدر قوله.
(٥) في "معاني القرآن" له: ١/ ٤٤٠. نقله عنه بتصرف.
(٦) (تبعهم): غير مقروء في (أ). وفي (ب): (بعدهم). وفي "معاني القرآن": (اتَّبعهم). والمثبت من: (ج).
(٧) في (ب): (شرائع). بدلًا من: (شرط مع).
(٨) زيادة لازمة من (ج).
(٩) (قال): ساقطة من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?