Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2798
Jumlah yang dimuat : 13359

وقد أشار الفراء إلى هذا القول أيضًا، فقال (١): والواو ههنا كأنَّ لها فِعْلًا (٢) مُضْمَرًا بعدها.

وقال بعض النحويين (٣): الواو ههنا دخلت لتفصيل نفي القَبول بعد الإجمال؛ وذلك (٤) أنَّ {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا} قد عمَّ وجوهَ القَبول (٥) بالنفي، ثم أتى بالتفصيل، لِئَلّا يتَطَرَّق عليه سوءُ التأويل (٦).

٩٢ - قوله تعالى: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ} قال شَمِر (٧): اختلف العلماء في تفسير {الْبِرَّ}: فقال بعضهم: البِرُّ: الصلاح. وقال بعضهم: الخير، ولا أعلم تفسيرًا أجمع منه؛ لأنه (٨) يُحيط بجميع ما قالوا.

قال: وجعل لَبِيد (٩) (البِرَّ): التُّقَى؛ حيث يقول:


= أردت منك أهون من هذا وأنت في صُلْبِ آدم: أن لا تشركَ -وأحسبه قال- ولا أدخِلكَ النار، فأبيت إلا الشرك".
(١) في "معاني القرآن" له: ١/ ٢٢٦.
(٢) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). ومثبت من: (ب)، (ج)، "معاني القرآن".
(٣) لم أقف عليهم.
(٤) (وذلك): ساقطة من: (ج).
(٥) ما بين المعقوفين: غير مقروء تمامًا في (أ). وفي (ب): قد أجمل القبول. والمثبت من: (ج).
(٦) أي: أنه نفى جميع وجوه القبول، ثم خص من تلك الوجوه: أليقها وأحراها بالقبول، وهو: الافتداء، فنفاه كذلك.
(٧) من قوله (قال شمر) إلى (في غير طاعة وخير): نقله عن "تهذيب اللغة" ١/ ٣٠٧ (برر).
(٨) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). وفي (ب): أجمع سيرة لأنه. والمثبت من
(ج)، "تهذيب اللغة".
(٩) في (ب): (لنيل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?