Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2846
Jumlah yang dimuat : 13359

مازلتُ معتَصِمًا بِحَبْلٍ منكُمُ ... مَن حَلَّ ساحَتَكم بأسبابٍ نَجَا (١)

أي: بعهد وذِمَّةٍ.

فَسُمَي عهدُ الله حبلًا؛ لأنه سبب النجاة، كالحبل الذي يُتمسك به للنجاة من سبي (٢). ونحوها (٣).

قال ابن عباس (٤): أي: تمسكوا بدين الله (٥). وقال قتادة (٦)، والسدي (٧)، والضحاك (٨): حبل الله، هو: القرآن (٩).


(١) لم أقف على قائله. وقد ورد في مادة (حبل) في "تهذيب اللغة" ١/ ٧٣١، "اللسان" ٢/ ٧٥٩.
(٢) هنا كلمة غير مقروءة في (أ)، (ج). وفي (ب): (شيء)، ولم أر لها وجهًا.
(٣) في (ب): (ونحوهما).
قال ابن الأنباري: (والحبل توقعه العرب على السبب تشبيهًا له بالحبل المعروف والسبب المذكور في القرآن هو الحبل، سمَّاه الله -عز وجل- سببًا؛ لأنه يوصل من تمسك به إلى الأمر الذي يَؤُمُّهُ. وكذلك الأسباب المعروفة هي وُصلات وأسباب تصل شيئًا بشيء ..). "الزاهر" ٢/ ٣٠٧، وانظر: "تأويل مشكل القرآن" ٤٦٤ - ٤٦٩، "تفسير الطبري" ٤/ ٣٠.
(٤) قوله في "تفسير الثعلبي" ٣/ ٨٦ ب، "زاد المسير" ١/ ٤٣٣.
(٥) وقد ورد نفى هذا المعنى عن ابن زيد، في "تفسير الطبري" ٤/ ٣٠، "النكت والعيون" ١/ ٤١٤، "زاد المسير" ١/ ٤٣٣.
(٦) قوله في "تفسير الطبري" ٤/ ٣١، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٨٦ - ب، "النكت والعيون" ١/ ٤١٣، "زاد المسير" ١/ ٣٣. وفي رواية أخرى عنه، فسره بـ (عهد الله وأمره). انظر: "تفسير الطبري" ٤/ ٣١، "تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٢٤.
(٧) قوله في "تفسير الطبري" ٤/ ٣١، والمصادر السابقة.
(٨) قوله في "تفسير الطبري" ٤/ ٣١، "تفسير الثعلبي" ٣/ ٨٦ ب.
(٩) ورد عنه - صلى الله عليه وسلم - تفسير (حبل الله)، بقوله: (كتاب الله، حبل الله ممدود من السماء إلى الأرض). ورد ذلك من رواية أبي سعيد الخدري، أخرجها: أحمد، في "المسند" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?