Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 2852
Jumlah yang dimuat : 13359

(النقائِذ)، للخيل التي (١) تُنُقِّذَت مِن أيدي الناس (٢) وقوله تعالى: {مِنْهَا}.

الكناية (٣) راجعةٌ إلى النار، لا إلى الشَّفا؛ لأن القصد: الإنجاء مِن النَّارِ لا مِن شَفَا الحفرة. هذا قول الزجاج (٤).

وقال غيره (٥): الكِناية تعود إلى الحفرة، فإذا أنقذهم الله من الحفرة، فقد أنقذهم من شَفَاها؛ لأن شفاها منها. على أنه يجوز أن يُذكَر المضافُ، والمضافُ إليه، ثم تعود الكنايةُ إلى المضاف إليه دون المضاف، فذكر الشفا، وعادت الكناية إلى الحفرة. كقول (٦) جرير:

أَرَى مَرَّ (٧) السِّنِين أَخَذْنَ مِني ... كما أخَذَ السِّرَارُ مِنَ الهِلالِ (٨)


(١) في (ب): (الذي)
(٢) قال ابن دريد: (وكل شيء استرجعته من عدوك من بعير أو فرس، فهو: (نقِيذ)، والجمع: (نقائذ). "الجمهرة" ٧٠٠.
(٣) أي: الضمير.
(٤) في "معاني القرآن" له: ١/ ٤٥١. وهو معنى قوله.
(٥) ممن قال بذلك: أبو عبيد، في "مجاز القرآن" ١/ ٩٨، والطبري، في "تفسيره" ٤/ ٣٧ - ٣٨.
(٦) من قوله: (كقول ..) إلى (وكذلك شفا الحفرة): ساقط من: (ب).
(٧) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). والمثبت من (ج)، ومصادر البيت.
(٨) البيت في ديوانه: ٣٤١. وقد ورد منسوبًا له، في "مجاز القرآن" ١/ ٩٨، ٢/ ٨٣، "الكامل" للمبرد: ٢/ ١٤١، "تفسير الطبري" ٤/ ٣٧، "الأصول في النحو" ٣/ ٤٧٨، "البحر المحيط" ٣/ ١٩، "الدر المصون" ٣/ ٣٣٧، "الدر اللوامع" ١/ ٢٠.
وورد غير منسوب، في "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٧، "المقتضب" ٤/ ٢٠٠، "تهذيب اللغة" ١/ ١٠٤٩، "الصاحبي" ٤٢٣، "اللسان" ٢/ ١١٨٧ (خضع)، "همع الهوامع" ١/ ٤٧. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?